تقييم جودة الخدمات الصحيّة من وجهة نظر الممرضين والمرضى
الكلمات المفتاحية:
الكلمات المفتاحيَّة: جودة الخدمات الصحيّة, مقدمي الخدمة, المنتفعين.الملخص
هدفت الدراسة إلى تقييم جودة الخدمات الصحيّة من وجهة نظر الممرضين والمرضى في المستشفى الوطني في اللاذقية. حيث تكونت العينة من (100) ممرضاً/ة, (100) مريضاً/ة أقسام الداخلية والجراحية في المستشفى، ممن كانوا متواجدين أثناء جمع بيانات الدراسة، ووافقوا على المشاركة فيها (طُبقت العينة المتاحة). استخدمت الباحثة مقياس جودة الخدمة SERVQUAL Scale الذي طور من قبل1985) Zenithal and Barry ) لتقييم جودة الخدمات الصحية من وجهة نظر الممرضين، والمرضى، وبعد تفريغ البيانات تمّت معالجتها إحصائياً وجدولتها باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS أحدث إصدار، كان من أهم نتائج الدراسة: أن مستوى أبعاد جودة الخدمات الصحية كان متوسطاً من وجهة نظر الممرضين، ما عدا بعد التوكيد فقد كان مرتفعاً من وجهة نظرهم، كذلك كان مستوى أبعاد جودة الخدمات الصحية متوسطاً من وجهة نظر المرضى أيضاً. وبالتالي فإن المستوى الكلي لجودة الخدمات الصحية كان متوسطاً من وجهة نظر الممرضين والمرضى. اوصت الدراسة بتطوير برامج تدريبية مستمرة لمقدمي الرعاية الصحية (الممرضين) لتعزيز مهاراتهم في تقديم الرعاية الجيدة والتواصل الفعّال مع المرضى، كما أوصت على التركيز على تطوير مهارات التعاطف لدى مقدمي الرعاية لتحسين تفاعلهم مع المرضى، والعمل على زيادة عدد الكوادر الصحيّة وتوفير المعدات اللازمة لضمان قدرة مقدمي الرعاية على تقديم خدمات عالية الجودة.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 تقديم وتحكيم الأبحاث 2025- سلسلة العلوم الصحية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.