Prevalence of Depression in Patients on Hemodiaysis at Tishreen university Hospital

Authors

  • احمد الاسود Tishreen University
  • Hussein Saied Tishreen University
  • Geath Rabie Tishreen University

Abstract

ملخّص عن البحث

 

الملخص: الهدف: هدفت الدراسة إلى تقدير انتشار الاكتئاب لدى مرضى التحال الدموي، بالإضافة إلى تقييم العلاقة بين شدة الاكتئاب وكل من عمر المريض ومدة التحال.                                                                              

طريقة البحث: كانت هذه  دراسة انتشار(مقطعية- عرضانية) أجريت في مشفى تشرين الجامعي في اللاذقية-سوريا خلال الفترة الممتدة ما بين نيسان 2020-نيسان 2021. شملت الدراسة 160 من مرضى القصور الكلوي المزمن والموضوعين على التحال الدموي، تم تقييم وجود الاكتئاب من خلال المعايير التشخيصية للامراض النفسية DSM-5  مع اعتماد مقياس هاملتون لتقييم شدته.                                                                          

النتائج: بلغ معدل العمر 53 سنة، والفئة العمرية الأكثر تواتراً هي 40 -60 سنة (41.3%)، تلاها الفئة الأكبر من 60 سنة(36.9%). مثل الذكور56.3% من المرضى، وإن وسطي عدد سنوات التحال هو 3 سنوات. بلغ معدل انتشار الاكتئاب في عينة الدراسة 63.7%.تم تصنيف الاكتئاب من حيث الشدة إلى خفيف(56.9%)، متوسط(42.2%)،وشديد(0.9%)، مع ملاحظة أن ازدياد كلٍ من عمر المريض ومدة التحال يترافقان مع ازدياد شدة الاكتئاب ولكن من دون أهمية احصائية(<p0.05). 

الاستنتاج: أظهرت الدراسة الحالية الحدوث المرتفع لأعراض الاكتئاب عند مرضى التحال الدموي، لذلك من الضروري تطوير تداخلات نفسية لتحسين الصحة النفسية لدى هؤلاء المرضى. 

الكلمات المفتاحية: الاكتئاب، التحال الدموي، القصور الكلوي المزمن 

Author Biographies

احمد الاسود, Tishreen University

Master Student - Faculty of Human Medicine

Hussein Saied, Tishreen University

Professor - Faculty of Human Medicine

Geath Rabie, Tishreen University

assistant  Professor - Faculty of Human Medicine

Published

2022-06-16

How to Cite

1.
الاسود ا, سعيد ح, ربيع غ. Prevalence of Depression in Patients on Hemodiaysis at Tishreen university Hospital. Tuj-hlth [Internet]. 2022Jun.16 [cited 2024Apr.28];44(2):301-10. Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/hlthscnc/article/view/11785