كسور النهاية الدانية لعظم الفخذ المعالجة في مستشفى تشرين الجامعي باللاذقية خلال عام كامل

المؤلفون

  • معن سعد جامعة تشرين

الملخص

الأهداف: هدف الدراسة الحالية هو تقييم تأثير العوامل ( السريرية، المرضية، الاجتماعية الاقتصادية) المختلفة على حدوث كسور النهاية الدانية لعظم الفخذ.

المواد والطرائق: تألفت الدراسة المقطعية الحالية من 330 مريضاً معالجاً في شعبة الجراحة العظمية في مستشفى تشرين الجامعي في اللاذقية بقصة كسر نهاية دانية للفخذ بين 1 تموز 2022- 30 حزيران 2023. تم أخذ قصة مرضية مفصلة وجمع معلومات كاملة عن كل مريض( العمر، الجنس،مكان وزمن السقوط، الحالة الاجتماعية الاقتصادية، الإمراضية المرافقة ...) ومن ثم دراسة تأثير مختلف هذه العوامل ومقارنتها على شكل نسب مئوية.

النتائج: أظهرت العديد من العوامل السابقة تأثيراً هاماً على كسور النهاية الدانية للفخذ حيث لوحظ ازدياد هام في حدوث هذه الكسور عند المرضى المسنين، الإناث، الإمراضية المرافقة، والحالة الاجتماعية الاقتصادية المتدنية.

الخلاصة: العمر المتقدم، الجنس المؤنث، الحالة الاجتماعية الاقتصادية المتدنية، والإمراضية المرافقة هي عوامل خطر لكسور النهاية الدانية للفخذ.

التنزيلات

منشور

2024-01-31

كيفية الاقتباس

1.
سعد م. كسور النهاية الدانية لعظم الفخذ المعالجة في مستشفى تشرين الجامعي باللاذقية خلال عام كامل. Tuj-hlth [انترنت]. 31 يناير، 2024 [وثق 20 مايو، 2024];45(6):11-23. موجود في: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/hlthscnc/article/view/16220

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 > >>