تقييم فعالية استخدام القوس اللساني الحيادي في حل ازدحام القواطع الدائمة في الإطباق المختلط

Authors

  • عبد الوهاب نور الله

Abstract

من الممكن تأمين مسافة كافية لحل ازدحام القواطع خلال فترة الإطباق المختلط عن طريق الحفاظ على طول القوس السنية، وعلى مسافة التباين، إلا أن مراجعة الأدب الطبي لا تظهر انتشاراً واسعاً لهذه الفكرة.

لتقييم فعالية ذلك، ولتحديد التغيرات التي يمكن أن تصيب القوس السنية خلال انتقالها إلى مرحلة الإطباق الدائم، تم وضع أقواس لسانية على/107/ قوس سنية سفلية عند عينة من المرضى في مرحلة الإطباق المختلط  تبدي ازدحاماً بسيطاً إلى متوسط، و ذلك لحفظ طول القوس السنية، و لجعل مسافة التباين متاحة لحلازدحام القواطع.

تناقص طول القوس السنية بمعدل 0.44 ملم في حين ازدادت المسافات بين النابية و بين الضواحك و بين الأرحاء بمعدل تراوح بين 0.72 و 2.27 ملم.

أظهرت النتائج وجود مسافة كافية لفك ازدحام القواطع في 65 حالة (60%) من 107 حالة. و إذا ما تم حفظ طول القوس السنية بشكل تام فسوف يكون هناك مسافة كافية لفك ازدحام القواطع في 68% من الحالات.

Arch length preservation, and maintenance of the leeway space in the mixed dentition can often provide an adequate space to resolve lower incisor crowding. Yet, the frequency of this occurrence is not known. To obtain this information, lingual arches were placed in the mandibular arches of 107 consecutive mixed dentition patients with incisor crowding to preserve arch length and make the leeway space available to resolve the crowding. Arch length decreased by only 0.44mm, whereas the intercanine, interpremolar, and intermolar dimensions increased by0.72-2.27mm. There was an adequate space to resolve the crowding in 65 out of 107 patients(60%). If perfect arch length preservation occurred, there would bean adequate space to resolve the crowding in 73 out of 107 patients(68%).

Author Biography

عبد الوهاب نور الله

كلية طب الأسنان– جامعة تشرين – سورية

Downloads

Published

2013-11-12

How to Cite

1.
نور الله عا. تقييم فعالية استخدام القوس اللساني الحيادي في حل ازدحام القواطع الدائمة في الإطباق المختلط. Tuj-hlth [Internet]. 2013Nov.12 [cited 2024Apr.27];35(4). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/hlthscnc/article/view/250

Most read articles by the same author(s)

1 2 > >>