مقارنة بين إستعمال الميكونازول والنستاتين في علاج إلتهاب البلعوم المزمن الفطري

Authors

  • يوسف وطفة

Abstract

Chronic pharyngitis is a common upper respiratory tract disease.

The prevalence of chronic fungal pharyngitis has increased in last decades because of uncontralled widespread use of brod-spectrum antibiotic and increased use of chemotherapy, hormonal therapy and radiotherapy.

The aim of this study is to compare between the effect of miconazol and nystatin in the treatment of chronic fungal pharyngitis.

100 patient with diagnosed chroic fungal pharyngitis were divided into 2 groups:

  • First group treted by miconazol – 10ml q.i.d for 2 weeks.
  • Second group treated by nystatin – 500 mg t.i.d for 2 weeks.

The response of first group to treatment was better tham second group response.

يعتبر التهاب البلعوم المزمن من أكثر أمراض الطرق التنفسية العلوية انتشاراً و يشكل التهاب البلعوم الفطري نسبة كبيرة من التهابات البلعوم المزمنة .

تشير الإحصائيات العلمية إلى ازدياد عدد المرضى المصابين بالأمراض الفطرية في السنوات الاخيرة نظرا" للاستعمال المتزايد وغير المضبوط للصادات الحيوية وكاختلاط للعلاج الكيميائي والشعاعي والهرموني للأورام .

إن الهدف من دراستنا هو وضع خطة لمعالجة ومتابعة مرضى التهاب البلعوم المزمن الفطري وإجراء المقارنة بين طريقتين في علاج هؤلاء المرضى.

شملت الدراسة 100مريضا" من مراجعي العيادة الأذنية في الهيئة العامة لمشفى الشهيد إياد أحمد إبراهيم (بانياس الوطني سابقا" ) و العيادة الخاصة في مدينة بانياس خلال الفترة بين 2010م – 2015 م شخصنا لديهم التهاب البلعوم المزمن الفطري . تم توزيعهم إلى مجموعتين : في المجموعة الأولى تم استخدام عقار الميكونازول بجرعة 10 مل - 4 مرات يوميا"  وفي المجموعة الثانية تم استخدام النستاتين وبجرعة 500 مع كل 8 ساعات وكانت مدة المعالجة إسبوعين في كلا المجموعتين.

كانت استجابة المرضى في المجموعة الأولى للعلاج أفضل من استجابة المرضى في المجموعة الثانية .

Downloads

Published

2018-10-23

How to Cite

1.
وطفة ي. مقارنة بين إستعمال الميكونازول والنستاتين في علاج إلتهاب البلعوم المزمن الفطري. Tuj-hlth [Internet]. 2018Oct.23 [cited 2024May2];40(1). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/hlthscnc/article/view/4279