دراسة إحصائية سورية عن الطول و الوزن ومشعر كتلة الجسم، ودلالاتها الصحية (دراسة لمجموعة من مراجعي العيادات في مشفى جامعي)

Authors

  • أميمة معروف

Abstract

هدف البحث: دراسة الطول و مشعر كتلة الجسم كدلائل على تحسن الصحة العامة في سوريا لفئات عمرية متتالية عند كل من النساء و الرجال البالغين وعلاقتها ببعضها و مقارنتها مع القياسات في دول أجنبية مختلفة.

الوسائل: تمت دراسة 202 مريضة و 102 مريض راجعوا الوحدة المهنية للأمراض الداخلية حيث تم قياس الطول و الوزن لديهم و حساب مشعر كتلة الجسم لكل منهم و تقسيمهم لفئات عمرية تمت مقارنتها بين بعضها البعض كما حسبت نسبة زيادة الوزن و البدانة لديهم. قورنت النتائج بما تم التوصل إليه في دراسات أخرى أجنبية.

النتائج: كان هناك اتجاه واضح لتحسن في طول الفئات العمرية المتتالية، إلا أن الوزن كان زائداً في أكثر من نصف المرضى. و بمقارنة النتائج مع البلاد الغربية تبين أن نسبة البدانة لدينا في سوريا تماثل لما هو موجود في البلاد الغربية، أما متوسط الطول فرغم تحسنه إلا أنه لا زال أقل منه في البلاد الغربية. لكن الحال في سوريا أفضل منه في مجموعة بلاد شمال إفريقيا و آسيا الوسطى.

الخلاصة: إن للطول و الوزن دلائل صحية هامة في سوريا ففضلاً عن دلالتها على تحسن الصحة العامة فإنها تساعد الهيئة الطبية على معرفة البيانات اللازمة للتوعية الصحية لمراجعي العيادات و للسكان ككل.

Aims of the study: Measuring the height and the Body Mass Index as indicators of the general health of the population in Syria, in groups of men and women and comparing them, as well as comparing them with measures in some foreign countries.

Materials and methods: 202 women and 102 men were included, their height and weight were recorded, and the BMI was calculated. They were grouped according to age, and the different groups were compared. A comparison was also made with measurements in other studies done in some foreign countries.

Results: There was a clear trend in improvement in the height of the groups in sequence but more than half of them were overweight or obese. In comparison with developed countries, the prevalence of overweight and obesity was similar to that of Syria, but the mean height was less. However, the situation in Syria was better than North Africa and middle Asia.

Summary: Height and weight have important health indices in Syria. They are also important data in teaching healthy behavior to patients and to the population as a whole.

Downloads

Published

2019-01-14

How to Cite

1.
معروف أ. دراسة إحصائية سورية عن الطول و الوزن ومشعر كتلة الجسم، ودلالاتها الصحية (دراسة لمجموعة من مراجعي العيادات في مشفى جامعي). Tuj-hlth [Internet]. 2019Jan.14 [cited 2024May4];27(3). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/hlthscnc/article/view/6352