مقارنة التأثير المسكن للألم لثلاث مسكنات مستعملة سريريا: ديكلوفيناك, باراسيتامول و ترامادول في تسكين الألم السطحي

Authors

  • رامز رستم

Abstract

غالبا ما نلجأ في تدبير الألم السطحي إلى استعمال مسكنات مختلفة مثل الباراسيتامول, مضادات التهاب غير ستيروئيدية وأحيانا نلجأ إلى المشتقات المورفينية الضعيفة مثل الترامادول وفي دراستنا قمنا بمقارنة التأثير المسكن لثلاث مسكنات مستعملة سريريا بجرعاتها العادية وهي: ديكلوفيناك الصوديوم, باراسيتامول وترامادول وبالمقارنة مع الدواء الغفل(البلاسيبو). اعتمد في الدراسة مبدأ التعمية البسيطة, والتبادل في الدراسة cross-over وتمت على أربعة أشواط بفاصل أسبوع لكل منها واعتمد بإحداث الألم على وضع اليد بتماس مع الجليد وقياس تغير عتبة الألم بفواصل زمنية: 0, 15, 30, 60 و 120 دقيقة.

شملت الدراسة على (240 ) متطوعاً سليماً, أعمارهم بين 20 و23 عاما (20.2 ±1.2 ) أوزانهم تراوحت بين 45 كغ و83 كغ (64.7 + 6) كغ, نسبة الإناث إلى الذكور 43% ,ثم قمنا بحساب وسطي عتبة الألم لجميع المتطوعين في كل نقطة زمنية, وقد وجدنا ان ديكلو فيناك الصوديوم يرفع عتبة الألم أكثر من ترامادول وباراسيتامول اما باراسيتامول فقد وقع تأثيره وسطاً بينها وقد كانت الفوارق ذات أهمية إحصائية بين تأثير الباراسيتامول وبين ديكلوفيناك، وكذلك بين ترامادول وباراسيتامول في حين أن ترامادول لم يظهر فرقاً ذا أهمية في تغيير عتبة الألم مقارنة مع البلاسيبو إلا بعد مضي نصف ساعة  من إعطائه وعلى مدى 60 دقيقة،  ثم انحدر تاثيره ليصبح قريبا منها.

Analgesics are often used in the management of superficial pain such as paracetamol and N.S.A.I.D like diclofenac. Tramadol can also be used in some cases. We compared the analgesic effect of these three drugs in controlling superficial pain. The three medications were used in usual doses. Simple blind cross over trail was used; whereas ranitidine was used as placebo. Pain was induced by putting the fingers in ice. 240 volunteers were involved in the study.  Changing of time to feeling pain was used as indicator to show the analgesic effect. We found out that diclofenac analgesic effect was significantly higher than placebo and other two drugs. On the other hand, paracetamol showed more analgesic effect than tramadol and placebo. Tramadol showed lower analgesic effect and many times was close to placebo.

Downloads

Published

2019-01-14

How to Cite

1.
رستم ر. مقارنة التأثير المسكن للألم لثلاث مسكنات مستعملة سريريا: ديكلوفيناك, باراسيتامول و ترامادول في تسكين الألم السطحي. Tuj-hlth [Internet]. 2019Jan.14 [cited 2024May2];28(2). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/hlthscnc/article/view/6388