دراسة التوتر الشرياني عند مرضى القصور الكلوي المزمن المعالجين بالتحال الدموي

Authors

  • عبد الفتاح عباس
  • أكرم جحجاح
  • ثائر حنا

Abstract

شملت الدراسة 67 مريضاً ومريضة من مرضى القصور الكلوي المزمن المعالجين بالتحال الدموي في شعبة الكلية الصناعية في مشفى الأسد الجامعي ممن استمر التحال الدموي لديهم لأكثر من ستة أشهر.

قمنا بدراسة علاقة التوتر الشرياني مع العمر والجنس وسبب القصور الكلوي المزمن والأمراض المرافقة والوزن المكتسب بين جلسات التحال الدموي والأدوية المستخدمة في علاج ارتفاع التوتر الشرياني، كما قمنا بدراسة التغيرات في التوتر الشرياني في أثناء جلسة التحال الدموي ، والعلاقة مع أخذ الاريثروبيتئين وتغيرات التوتر الشرياني بالتغيرات  المناخية. وجدنا أن نسبة ارتفاع التوتر الشرياني كانت 100% عند المرضى الذين يزيد عمرهم عن 55 سنة ، لا يوجد اختلاف حسب الجنس حيث كانت النسبة 1:1.09 للذكور والإناث على التوالي، وكان جميع مرضى الداء السكري لديهم ارتفاع التوتر الشرياني ، كما لوحظ وجود علاقة إيجابية بين ارتفاع التوتر الشرياني والوزن المكتسب بين جلسات التحال الدموي. لم نجد علاقة بين ارتفاع التوتر الشرياني وإعطاء الاريثروبيتئين، بينما كان هناك تغير في قيم التوتر الشرياني بين الصيف والشتاء حيث كان أقل في الصيف.

We studied a group of 67 patients with chronic hemodialysis for more than six months in Al-Assad University Hospital. We studied the relationship between blood pressure and age, sex, cause of renal failure, and weight gain between hemodialysis sessions, as well as the drugs used to treat hypertension. We also studied the changes in intradialytic blood pressure and the relationship between hypertension and erythropoietin, as well as the variation in blood pressure with seasonal changes. We found that the percentage of hypertension was 100% in patients of more than 55years old. There was no difference between male and female (1.09:1); all diabetic patients had hypertension; there was a positive relationship between blood pressure and interdialytic weight gain; there was no relationship between hypertension and medication with erythropoietin, and blood pressure decreased in summer more than winter.

Downloads

Published

2019-01-16

How to Cite

1.
عباس عا, جحجاح أ, حنا ث. دراسة التوتر الشرياني عند مرضى القصور الكلوي المزمن المعالجين بالتحال الدموي. Tuj-hlth [Internet]. 2019Jan.16 [cited 2024Apr.28];29(4). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/hlthscnc/article/view/6487

Most read articles by the same author(s)

1 2 3 > >>