دراسة ارتباطية لتحديد دور الأسنان في نمو القواعد الفكية بالاتجاه الأمامي الخلفي

Authors

  • حازم حسن

Abstract

تهدف هذه الدراسة إلى البحث في دور البراعم السنية في تحديد الطول الفعال للفكين العلوي والسفلي ، وبالتالي التوضع السهمي للفكين وعلاقتهما مع بعضهما البعض .

تم الوصول إلى العديد من النتائج أهمها :

1ـ عدم وجود أي ارتباط حقيقي ما بين حجوم الأسنان وتوضع القواعد الفكية بالاتجاه الأمامي الخلفي.

2ـ إن البراعم السنية لا تلعب ذلك الدور المؤثر كمراكز نمو ، ما يدعم النظريات التي تؤكد على الدور بالغ الأثر لمراكز النمو الأولية ، والأقل أثرا للبيئة الفموية الوجهية المحيطة.

3 ـ إن الأسنان تساير النمو الفكي ، ولا تتحكم فيه ، ويبرز دورها في محاور عدة كالمعاوضة ، التكيف ، أو التسبب في بعض حالات سوء الإطباق القسرية الناجم عن التوضع الخاطئ لها بعد بزوغها.

4ـ إن القلع المبكر للبراعم السنية في حال الاكتشاف المبكر لوجود خلل في نمو القواعد الفكية ، لن يلعب ذلك الدور المؤثر .

This study aims to examine the role that teeth buds play in identifying the active length of maxillary and mandibular bone. we conclude that:

1-                        there is no correlation between tooth sizes and sagittal positions of jaws.

2-                        teeth buds do not play a significant role as growth centers.

3-                        teeth comply with jaw growth, but do not specify it, and that the tooth role is determined by three mechanisms: compensation, adaptation, and causing some coercive malocclusions .

4-                        in case of early diagnosis of defects in the growth of jaw bases, premature extraction of tooth buds does not play such a role in restricting  this growth.

Downloads

Published

2019-01-17

How to Cite

1.
حسن ح. دراسة ارتباطية لتحديد دور الأسنان في نمو القواعد الفكية بالاتجاه الأمامي الخلفي. Tuj-hlth [Internet]. 2019Jan.17 [cited 2024Apr.30];30(5). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/hlthscnc/article/view/6581

Most read articles by the same author(s)

1 2 3 > >>