تصنيف حديث لأشكال الدمى

Authors

  • فندي الشعراني

Abstract

يجب إعطاء المريض قطعة تعويضية قابلة للتنظيف لأن امتداد و شكل تماس الدمية مع النسج اللثوية له الدور الأكبر والأهمية العظمى في المتطلبات الجمالية والوظيفية للمريض بالإضافة إلى أنها يجب أن تؤمن له الراحة التامة في أثناء ممارسته للوظائف المختلفة, لهذا فإن اعتماد الأشكال المحدبة أمر لامفر منه وتماس الدمية مع النسج اللثوية يجب أن يكون بحده الأدنى, أما امتداد تلك الدمية فيجب ألا يتعدى في أية حال اللثة المتقرنة ولا يجب أن يتجاوزها ويدخل بتماس مع المخاطية الفموية، بالإضافة إلى هذه الأفكار الأساسية في تصميم شكل الدمية فإننا أعطينا اسما جديدا لشكل من أشكال الدمى لم يستعمله أحدٌ غيرنا ألا وهو الدمية الغاطسة حتى في اللغة الإنكليزية لم نعثر على مثله، اخترناه لأنه يحقق المبدأين الأساسيين في التسمية أو التصميم من حيث سلامة اللغة وتعبيره الجيد عن الحالة السريرية نرجو أن يلاقي القبول والاستعمال من قبل الزملاء.

 

Pour que le nom de tel ou tel intermediaire soit acceptable et utilisable, la classificationdes intermediaires des bridges (Pontiques) doit répondre à deux conditions:

1- la première condition: le nom donmé doit être acceptable linguistiquement.

2- deuxième condition: il doit, exprimer clairement le cas clinique.

Nous proposons d´utiliser le nom anglais Diving pour exprimer une forme des pontiques, et  que perssonne avant nous ne l´avait utilisé.

Downloads

Published

2019-01-20

How to Cite

1.
الشعراني ف. تصنيف حديث لأشكال الدمى. Tuj-hlth [Internet]. 2019Jan.20 [cited 2024May12];33(3). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/hlthscnc/article/view/6798