تأثير وضعية نصف الجلوس على زمن المرحلة الثانية للولادة عند الخروسات

Authors

  • عيسى عبود دونا

Abstract

إن تغيير الوضعيات وتبديلها خلال مراحل المخاض والولادة تقدم العديد من الفوائد منها ما ينعكس فائدة على الأم خلال المخاض إذ تعزز إحساس الراحة لديها وتقلل درجة الألم كما تدعم وتقوي قدرة السيدة على التحكم إذ إنه مجرد إحساس السيدة بقدرتها على القيام بعمل فعال يساعدها على الإحساس بأنها مازالت بحالة جيدة وبأنها لم تفقد تحكمها بنفسها. وخلف هذه الميزات الإيجابية فإن هناك فوائد للجنين، ولسير عملية الولادة لا تقلل أهميتها عن سابقاتها. إن الحركات الاهتزازية التي تقوم بها الأم كالمشي، وحركة تسلق الدرج ودفع الظهر وهز المنطقة الظهرية صعوداً وهبوطاً تساعد بشكل كبير في عملية المخاض والولادة. إن هذه الحركات ووضعية نصف الجلوس فضلاً تقلصات رحمية فعالة من حيث التكرار والشدة تساعد في إتمام عملية الولادة بأمان على قدر الإمكان. إن تأثير الجاذبية يساعد في تسريع عملية تدخل الجنين ونزوله نحو الأسفل باتجاه المخرج. كما أن وضعية نصف الجلوس تساعد في المحافظة على تدفق دموي جيد للجنين كما أن حدوث تناذر الأجوف السفلي المشاهد في الوضعية النسائية التقليدية يكون أقل حدوثاً. إن تغيير الوضعية إلى وضعية نصف الجلوس ينقص زمن المرحلة الثانية من الولادة. إن هذه الدراسة تقترح على ممرضات القبالة أن تشجع على وضعية نصف الجلوس خلال المرحلة الثانية من الولادة ومراحل الولادة المختلفة.

Changing positions, and moving around during labor and birth, offers several benefits. Some are obvious to the mother in labor: increased comfort, reduced pain, distraction, and an enhanced sense of control. Merely having something active to do can relieve the sense of being overwhelmed and out of control. Beyond these advantages, there are equally important effects on the baby and on the progress of labor. Swaying motions such as walking, climbing stairs, lunging, and swaying back and forth are especially helpful with labor and delivery. Movement and upright positions can help with the frequency, length, and efficiency of contractions. The effects of gravity can help the baby move down more quickly. Changing positions to upright position helps to ensure a continuous oxygen supply to the fetus, rather than causing supine hypotension (low maternal blood pressure) by lying on your back or even semi-sitting. Changing position can reduce the length of labor. The study recommended that the midwives should encourage change  labor’s position through second stage and other different stages of delivery.

Downloads

Published

2019-01-21

How to Cite

1.
دونا عع. تأثير وضعية نصف الجلوس على زمن المرحلة الثانية للولادة عند الخروسات. Tuj-hlth [Internet]. 2019Jan.21 [cited 2024May8];33(5). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/hlthscnc/article/view/6830