فاعلية برنامج مقترح لتحسين الأداء المهاري لمهارة الإعداد إلى مركز ( 3 ) لدى لاعبات الكرة الطائرة السورية

Authors

  • ألفت وطفي
  • رشاف نبيل قاسم

Abstract

جرى البحث على عينة مكونة من 8 لاعبات هن معدات من الفرق السورية للسيدات في الدرجة الأولى ،حيث تتكون فرق الدرجة الاولى من عشر فرق وكل فريق يتضمن معدة واحدة .

استخدمت الباحثة المنهج التجريبي لملائمته وطبيعة البحث وقامت الباحثة بتقسيم العينة إلى مجموعتين تجريبية وضابطة ، إذ أجرت الباحثة الاختبار القبلي لكلتا المجموعتين  باستخدام جهاز ذو حامل مختلف الارتفاعات وحلقة دائرية الشكل بقطر 1 م ، ثم تم تطبيق البرنامج التدريبي المكون من تمرينات خاصة بتطوير الأداء المهاري للمعد
لمدة 8 أسابيع بواقع ثلاث وحدات تدريبية في الأسبوع على المجموعة التجريبية ، ثم تم اجراء الاختبار البعدي لكل من المجموعتين التجريبية والضابطة بنفس الطريقة التي تم استخدامها في الاختبار القبلي ، وتوصلت الباحثة إلى أن البرنامج التدريبي المقترح أدى إلى تطوير الأداء المهاري للمعد للمجموعة التجريبية بشكل ملحوظ وتبين ذلك من خلال تحليل نتائج  الاختبارين القبلي والبعدي مما يؤكد التأثير الإيجابي للبرنامج التدريبي المقترح، بينما كان التطور الذي حققته المجموعة الضابطة تطوراً طفيفاً وبالتالي كان الفرق كبير بين نتائج  المجموعتين الضابطة والتجريبية في الاختبار البعدي ولصالح المجموعة التجريبية .

This research is carried out on a sample of 8 players who are setters selected from the Syrian ladies teams. The researcher used the experiential method because it suits the nature of the research, and divided the sample into two groups: experimental and control group. The researcher carried out a pre-test on the two groups. Then the experimental program was put into practice for 8 weeks, three training units per week for the experimental group. Later a post–experimental test, similar to the pre-test, was carried out on the two groups, the experimental and control group. The researcher concludes that the exercises that were used in the program had led to considerable improvement of performance by the experimental group.

Downloads

Published

2014-03-13

How to Cite

1.
وطفي أ, قاسم رن. فاعلية برنامج مقترح لتحسين الأداء المهاري لمهارة الإعداد إلى مركز ( 3 ) لدى لاعبات الكرة الطائرة السورية. Tuj-hlth [Internet]. 2014Mar.13 [cited 2024Jul.17];36(2). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/hlthscnc/article/view/795

Most read articles by the same author(s)