دراسة سريرية لمعالجة الأسنان الغير حية وحيدة الجذر في جلسة واحدة باستعمال طريقتين مختلفتين في التحضير .

Authors

  • رأفـت خليل

Abstract

أجريت هذه الدارسة السريرية على الأسنان الغير حية وحيدة الجذر وذلك من أجل تقييم حدوث الألم السني بعد معالجة القناة الجذرية بجلسة واحدة .

صمّمت هذه الدراسة السريرية على عينة عشوائية مضبوطة مؤلفة من (98) مريض مقسمين إلى مجموعتين : الأولى وتضم (50) مريض حيث تم في هذه المجموعة تحضير الأقنية الجذرية بإستخدام تقنية التحضير التصاعدي ( STEP-BACK) وحشيت الأقنية الجذرية عند /25/ مريض باستخدام الاندوميتازون وعند الـ (25) المتبقين من المرضى  باستخدام أوكسيد الزنك والأوجينول .

المجموعة الثانية وتضم (48) مريض حيث تم في هذه المجموعة تحضير الأقنية الجذرية باستخدام  تقنية التحضير التنازلي ( STEP-DOWN) حيث جرى كما في المجموعة الأولى حشي الأقنية الجذرية  لـ (24) مريض بالإندوميتازون ولـلـ (24) مريض المتبقين من المجموعة نفسها باستخدام أوكسيد الزنك والأوجينول .

تظهر نتائج الدراسة أن الألم السني ما بعد المعالجة يكون أكثر حدوثاً عند أفراد المجموعة الأولى . وفي الأسنان التي تم حشي الأقنية الجذرية فيها باستخدام الإندوميتازون في كلا المجموعتين الأولى والثانية .

تم الاستنتاج بأن نجاح معالجة الأسنان الغير حية ( العفنة ) في جلسة واحدة يعتمد على التحضير الجيد والتنظيف الكامل للقناة الجذرية والتخلص من المصدر الرئيسي للانتان إضافة إلى استخدام المادة الحاشية المناسبة .

 

Aclinical study was carried out on non vital teeth to evaluate the incidence of post operative pain following single visit root canal treatment .

Arondomized – controlled clinical study was designed on (98) Patients whos ages ranged from 15 to 60 years diveded into two groups.

The first group (50) teeth prepared by step – back technique the teeth obturated by indomethasone and zine oxid-Eugenol .

In the second group teeth (48) prepared by step – down technique and root canals obturated by indomethason and zine oxid-Eugenol

The results showed that post operative pain more occurence in the first group and in the teeth obturated using endomethason as a filling materials in the First and second groups .

In conclusion the successful of treatment non vital teeth in the single visit depending on root canal shaping cleaaning and using filling material.

Downloads

Published

2019-02-11

How to Cite

1.
خليل ر. دراسة سريرية لمعالجة الأسنان الغير حية وحيدة الجذر في جلسة واحدة باستعمال طريقتين مختلفتين في التحضير . Tuj-hlth [Internet]. 2019Feb.11 [cited 2024May9];24(13). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/hlthscnc/article/view/8078