دراسة إحصائية مقارنة حول التدخين لدى طلاب السنتين الأولى والخامسة بكلية الطب بجامعة تشرين

Authors

  • فواز محمد حيدر

Abstract

تتلخص أهداف البحث في إجراء دراسة إحصائية لانتشار التدخين بين طلاب الطب وأسبابه وكذلك سبر معلوماتهم ومفهوم القدوة الحسنة لديهم بالإضافة إلى مقارنة مفهوم وموقف طلاب السنتين الأولى والخامسة حول الأمراض الناجمة عن التدخين ودورهم في مكافحته أجري البحث على مئتين وواحد وخمسين طالباً من كلية الطب, 113 منهم من طلاب السنة الأولى (73ذكور + 40 إناث) و138 من طلاب السنة الخامسة    (92ذكور + 46 إناث ), أجابوا على استبيان خاص وضعه الباحث اعتماداً على معطيات الاتحاد العالمي لمكافحة السل وأمراض الرئة.  وقد تم توزيع الاستبيان على الطلاب وجمعه داخل الصف ومن ثم أجري التحليل الإحصائي ومقارنة النسب (تقدير العينات الكبيرة ). وقد كانت أهم نتائج البحث :

1- تبين أن نسبة المدخنين بين طلاب السنة الخامسة (ذكور +إناث) هي أكبر منها لدى طلاب السنة الأولى  (الفارق الإحصائي جوهري حيث 3.48+ = T), وأن نسبة المدخنين بين طلاب السنة الخامسة الذكور هي أكبر منها لدى طلاب السنة الأولى الذكور (الفارق الإحصائي جوهري حيث 2.98+=T)  في حين لم يكن الفارق جوهرياً بالنسبة للإناث .

2- تبين أن أهم أسباب عدم التدخين بين طلاب الطب : أ- حماية الصحة. ب- حدوث (أو احتمال حدوث) أعراض مرضية معينة. جـ- الانضباط الذاتي.

3- لوحظ أن لدى بعض الطلاب في الجمهرتين المدروستين مفهوم خاطئ فيما يتعلق بدور التدخين في حدوث بعض الأمراض كسرطان المثانة والنفاخ الرئوي والطلاوة وكذلك دور التدخين في حدوث وفيات الولدان, حيث لم تكن جوهرية الفوارق الإحصائية بين الجمهرتين المدروستين في الحالات المذكورة.

4- لوحظ أن لدى طلاب السنة الخامسة مفهوم أفضل من مفهوم طلاب السنة الأولى فيما يتعلق بدور التدخين في حدوث نقص التروية القلبية والمرض الوعائي المحيطي والحادثة الوعائية الدماغية ، حيث كانت الفوارق الإحصائية جوهرية في الحالات المذكورة.

5- بالنسبة لدور الطبيب في نصح المريض ضد التدخين لم تكن الفوارق الإحصائية جوهرية بين الجمهرتين المذكورتين مما يدل على عدم اكتمال أو عدم نضج الموقف من هذا الدور.

6- بينت دراسة الجمهرتين ضعف جاهزية طلاب الطب في المشاركة في مكافحة التدخين وكذلك ضعف مهاراتهم لدعم ومساعدة المرضى الذين يريدون الإقلاع عن التدخين, إذ لم تكن الفوارق جوهرية بين الجمهرتين المدروستين في الحالات المذكورة .

التوصيات :

1- التطوير المستمر والشامل للمواضيع والأبحاث المتعلقة بالتدخين في المناهج الدراسية لمراحل التعليم كافة.

2- إجراء دورات تدريبية لأفراد السلك الصحي عامة والأطباء خاصة عن كيفية دعم المرضى الذين يريدون الإقلاع عن التدخين مع التركيز على مفهوم القدوة الحسنة للأطباء تجاه مرضاهم.

3- تحفيز أفراد السلك الصحي عامة والأطباء خاصة على المشاركة بالمؤتمرات والندوات المتعلقة بمكافحة التدخين بما في ذلك إحياء اليوم العالمي لمكافحة التدخين.

4- تعميق مفهوم التثقيف الصحي لأفراد المجتمع وذلك من قبل أفراد السلك الصحي عامة والأطباء خاصة.

 

Goals : 1- To identify the prevalence of smoking among medical students .

2-  To probe their knowledge about smoking and their ability to set good examples for patients .

3- To compare their attitude and concept about smoking between the two studied populations and their role in smoking control .

Material and Methods : - 251 medical students of Tishreen University :

a- 113   1st year students (73 males+ 40 females ).

b- 138   5th year students (96 males + 42 females) .

- An IUATLD Medical Students Questionnaire.

- Large population statistics .

Results :

1- There was a significant difference of the smokers ratio between the two studied populations (males + females :T=+3.48, males : T = +2.98 ), but there was no significant difference between the females of the two studied populations (T= +1.57).

2- The most important causes for no smoking among medical students :  a- Health Protection.  b- Occurrence (or probability of occurrence) of certain symptoms. c- Self discipline .

3- There is a wrong concept in some students of the two studied populations about the role of smoking in the occurrence of some diseases as bladder carcinoma, pulmonary emphysema, Leucoplakia, as well as in occurrence of stillbirth (the differences between the two studied populations were not significant).

4- It has been shown that the concept of 5th year students about the role of smoking in occurrence of IHD, PVD and CV accident (differences were significant ).

5- There was no perfect concept and attitude towards the role of the physicians in advising the patients against smoking and their role as  good examples for patients .

6- The study shows weak readiness of medical students to contribute to the control of smoking and their supportive skills for such patients who want to quit smoking (the differences between the studied populations were not significant ).

Recommendations :

1- Continuous and comprehensive promotion of smoking - related issues and researches in all stages of study .

2- Regulation of improvement courses of the health personnel and physicians to teach them how to support such patients who want to stak smoking, and emphasize the importance of setting good examples.

3- Stimulate the health personnel and physicians to contribute to the conferences about smoking control, including the ceremony of the international day for smoking control .

4- Deepening the health education concept among people.

Downloads

Published

2019-02-11

How to Cite

1.
حيدر فم. دراسة إحصائية مقارنة حول التدخين لدى طلاب السنتين الأولى والخامسة بكلية الطب بجامعة تشرين. Tuj-hlth [Internet]. 2019Feb.11 [cited 2024May7];25(2). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/hlthscnc/article/view/8113