العلاقة بين التدخين والموجودات التنظيرية والخلوية في عنق الرحم

المؤلفون

  • صفاء سلمان Tishreen Journal
  • رنا عيسى
  • مهاد علي

الملخص

إن الهدف من هذا البحث هو دراسة العلاقة بين التدخين ووجود بعض التبدلات الشاذة في الموجودات التنظيرية والخلوية في عنق الرحم.

طريقة البحث: تم البدء بدراسة رصدية لاستقصاء هذه العلاقة في قسم التوليد وأمراض النساء في مشفى تشرين الجامعي باللاذقية خلال الفترة الممتدة من تشرين الأول عام 2018 ولغاية كانون الأول عام 2019. تم الحصول على لطاخة بابانيكولاو من جميع المريضات إضافة إلى خضوعهن لتنظير مكبر لعنق الرحم. تم استخدام اختبار كاي مربع (square -Chi) للمتغيرات الكيفية لتحديد وجود علاقة ارتباط بين متغيرات الدراسة.

النتائج: شارك في البحث 100 مريضة حققن معايير الاشتمال في الدراسة، تم تقسيمهن إلى مجموعة المدخنات (70) مريضة ومجموعة غير المدخنات (30) مريضة. تبين جود اختلاف هام في نسبة الموجودات التنظيرية الشاذة بين المجموعتين السابقتين، حيث شكلت هذه النسبة في مجموعة المدخنات 45.7% بينما كانت في المجموعة الأخرى 26.7% مع قيمة p-value=0.04. بالإضافة لذلك كان هناك اختلاف في نسبة الموجودات الخلوية الشاذة، حيث بلغت نسبتها في فئة المدخنات 32.9% بينما كانت في فئة غير المدخنات 23.4% مع قيمة p-value=0.6.

الخلاصة: أظهرت الدراسة أن التدخين يزيد من الشذوذات المكتشفة في لطاخة بابانيكولاو والتنظير المكبر لعنق الرحم.

التنزيلات

منشور

2020-10-01

كيفية الاقتباس

1.
سلمان ص, عيسى ر, علي م. العلاقة بين التدخين والموجودات التنظيرية والخلوية في عنق الرحم. Tuj-hlth [انترنت]. 1 أكتوبر، 2020 [وثق 19 مايو، 2024];42(4). موجود في: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/hlthscnc/article/view/9851

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

<< < 1 2