تركيب الأغراض وطرائق التوجيه في قصائد من تجربة المتن الأموية

المؤلفون

  • وفيق سليطين جامعة تشرين
  • بثينة زهيره جامعة تشرين

الملخص

ينشد البحث المزمع إنجازه بيان الصِّلة بين وحدات القصيدة الصُّغرى التي تقوم عليها القصيدة في تجربة المتن الأموية لخدمة الغرض الرئيس, فنظام البناء الخارجي للقصيدة التقليدية يتعين  في موروثنا الشعري القديم، على أنّه جملة من الوحدات الجزئية، تشدّها صلة فكرية وعاطفية وفنية إلى وحدة كليّة منسجمة، فليس مشهد الاستهلال وما يشتمل عليه من نسيب أو ظعائن، بمنأًى عن الرؤية النفسية المهيمنة على حديث المفاوز التي قد يقطعها الشاعر على راحلته، مع ضرورة أن يتوافر لهذين الغرضين: الاستهلال والرحلة، الخيط الدلالي الذي يصلهما بغرض القصيدة الرئيس، فالنص الشعري المتكامل هو ما كان الربط محكماً بين موضوعاته، يفضي بعضها إلى بعضٍ، فيفتح على إمكان التذوق والتأثر من جهة , وعلى المشاركة والتجاوب من جهة أخرى.

إن الأغراض الموطّئة لغرض القصيدة الرئيس في البناء النمطي القديم، لا تقلّ أهمية عن الهدف الذي توجّه إليه تلك القصيدة، بل لا بُدّ من أن تمهّد إليه، بُغية إحداث أثرٍ في نفس المتلقي، وحمله على الاستجابة لمقتضى ما يرومه الشاعر من عمله الفنّي.

السير الشخصية للمؤلفين

وفيق سليطين، جامعة تشرين

أستاذ - قسم اللغة العربية-كلية الآداب والعلوم الإنسانية

بثينة زهيره ، جامعة تشرين

باحثة - كلية الآداب والعلوم الإنسانية

التنزيلات

منشور

2021-04-28

كيفية الاقتباس

سليطين و. ., & زهيره ب. . (2021). تركيب الأغراض وطرائق التوجيه في قصائد من تجربة المتن الأموية. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 43(2). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/10498