دور مؤرخي الأندلس في المشرق خلال العصر الأيوبي

المؤلفون

  • وفاء صارم جامعة تشرين
  • أسامة مهنا جامعة الفرات
  • وائل رجب جامعة تشرين

الملخص

يعالج البحث دور المؤرخين الأندلسيين الوافدين إلى المشرق العربي الاسلامي في تطور حركة التأليف التاريخي خلال العصر الأيوبي، من خلال التعرف على المكانة التي تمتع بها المؤرخون الأندلسيون لدى حكام وملوك بني أيوب، ورصد المؤلفات التي خلّفوها في المجالات المختلفة، دارساً المنهج الذي سلكه كل من أولئك المؤرخين، والأثر الذي تركوه في تطور علم التاريخ في هذه الحقبة الهامة من التاريخ العربي الإسلامي، فتناول البحث دراسة كل من الرحالة ابن جبير الكناني الأندلسي، وابن دحية الكلبي، وابن سعيد المغربي كأبرز مؤرخي الأندلس الذين رحلوا إلى المشرق العربي الإسلامي في تلك الحقبة.

كما تطرَّق البحث إلى مدى تأثير العلاقة التي كانت تربط المؤرخين الأندلسيين الوافدين إلى المشرق العربي الإسلامي بالسلطة الأيوبية الحاكمة على منهج أولئك المؤرخين في التأليف التاريخي من حيث المصداقية والموضوعية من جهة، ومن حيث تمكنهم من الاطلاع على الوثائق الرسمية للدولة والتي تساعدهم على إبراز الحقائق كما هي من جهة أخرى.

السير الشخصية للمؤلفين

وفاء صارم، جامعة تشرين

أستاذ مساعد، قسم التاريخ ، كلية الآداب والعلوم الإنسانية

 

أسامة مهنا، جامعة الفرات

مدرّس ، قسم التاريخ، كلية الآداب والعلوم الإنسانية

 

وائل رجب، جامعة تشرين

طالب دراسات عليا( دكتوراه)، كلية الآداب والعلوم الإنسانية

 

التنزيلات

منشور

2021-09-06

كيفية الاقتباس

صارم و. ., مهنا أ. ., & رجب و. . (2021). دور مؤرخي الأندلس في المشرق خلال العصر الأيوبي. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 43(4). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/10779

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 > >>