أثر استخدام استراتيجية التعلم بالاكتشاف في التفكير المنطقي الرياضي لدى تلاميذ الصف السادس الأساسي. (دراسة شبة تجريبية في مدينة اللاذقية)

المؤلفون

  • سماح غصون جامعة تشرين
  • رغداء نصور جامعة تشرين

الملخص

هدف البحث إلى معرفة أثر استخدام استراتيجية التعلم  بالاكتشاف في التفكير المنطقي الرياضي وكشف الفروق بين الذكور والإناث لدى عينة من تلاميذ الصف السادس الأساسي مكونة من (60) تلميذاً وتلميذةً.

استخدام المنهج الشبة التجريبي، حيث صممت أدوات الدراسة، وتم التأكد من صدقها وثباتها، ثم اختيرت العينة، وقسمت إلى مجموعتين الأولى تجريبية مكونة من (30) تلميذاً وتلميذةً، والثانية ضابطة مكونة من (30) تلميذاً وتلميذةً، وقد تم التأكد من تكافؤهما، درست المجموعة التجريبية وفق استراتيجية التعلم بالاكتشاف، والمجموعة الضابطة وفق الطريقة الاعتيادية، وبعد استخراج النتائج وتحليلها ومعالجتها إحصائياً، ظهرت النتائج الآتية عند مستوى دلالة (0.05):

_ وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس التفكير المنطقي الرياضي  لصالح المجموعة التجريبية.

السير الشخصية للمؤلفين

سماح غصون، جامعة تشرين

طالبة دراسات عليا (دكتوراه)، قسم المناهج وطرائق التدريس، كلية التربية

 

 

رغداء نصور، جامعة تشرين

مدرسة، قسم المناهج وطرائق التدريس، كلية التربية

التنزيلات

منشور

2022-07-07

كيفية الاقتباس

غصون س. ., & نصور . ر. . (2022). أثر استخدام استراتيجية التعلم بالاكتشاف في التفكير المنطقي الرياضي لدى تلاميذ الصف السادس الأساسي. (دراسة شبة تجريبية في مدينة اللاذقية). مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 44(3), 285–305. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/13048

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين