الترتيب الولادي وأثره على التفاعل الاجتماعي لدى طفل الروضة دراسة ميدانية على عينة من أطفال الرياض الحكومية عمر (4-5) سنوات في مدينة دمشق

Authors

  • محمد عزت عربي كاتبي
  • علا سمير المغوش

Abstract

The current research aims to identify the forms of aggressive behavior among kindergarteners and its relationship with some variables (the educationan level of the mother and the child's gender). A Random sample has been selected, which reached (100) boys and girls. The results were as follows: (1) the most prevalent forms of aggressive behavior of childrenwere; first, the verbal aggressive behavior; second, the physical aggressive behavior; then comes the symbolic. (2) The presence of statistical indicative differences between the two genders in the forms of aggressive behavior among kindergarteners aged (5-6 years). (3) The presence of statistical indicative differences in the forms of aggressive behavior depending on the educationlevel of the mother. هدف البحث الحالي للتعرف على طبيعة العلاقة بين الترتيب الولادي للطفل وتفاعله الاجتماعي داخل الروضة، والفروق بين الأطفال في التفاعل الاجتماعي تبعاً لبعض لمتغيرجنس الطفل، وقد تكون مجتمع البحث من رياض الأطفال الحكومية في مدينة دمشق، وهم أطفال الفئة الثانية (4-5) سنوات، وتم سحب العينة العمدية منهم والتي بلغت (30) طفل وطفلة، وقد استخدمت الباحثة قائمة رصد التفاعل الاجتماعي واستبيان التفاعل الاجتماعي للطفل موجه للأم من إعداد الباحثة، ثم اختبرت صدقها وثباتها للتطبيق، وقد اتبعت الباحثة المنهج الوصفيوذلك لمناسبته لطبيعة البحث، ووضعت مجموعة من الفروض اختبرت صدقها، وأتت النتائج كما يلي:(1)وجود علاقة دالة إحصائياً بين الترتيب الولادي والتفاعل الاجتماعي لدى طفل الروضة لصالح الأطفال من المراكز الولادية الأولى. (2)وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الأطفال في التفاعل الاجتماعي تبعاً للترتيب الولاديوهي لصالح الطفل من الترتيب الثاني ثم الأول ثم الثالث فالرابع وصولاً للأخير(3) وجود علاقة دالة إحصائياً بين إجابات الأمهات على استبيان التفاعل الاجتماعي للطفل ودرجات الأطفال المسجلة على قائمة التفاعل الاجتماعي

Downloads

Published

2016-08-25

How to Cite

كاتبي م. ع. ع., & المغوش ع. س. (2016). الترتيب الولادي وأثره على التفاعل الاجتماعي لدى طفل الروضة دراسة ميدانية على عينة من أطفال الرياض الحكومية عمر (4-5) سنوات في مدينة دمشق. Tishreen University Journal- Arts and Humanities Sciences Series, 37(3). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/1882