فاعلية الذات لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم - دراسة تحليلية ميدانية -

Authors

  • غسان أبو فخر
  • هنادي نصر شعبان

Abstract

سعى البحث الحالي إلى تحقيق الأهداف التالية:

  • الكشف عن مدى فاعلية الذات لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم.
  • الكشف عن الفروق في فاعلية الذات لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم وفقاً لمتغير الجنس (ذكور/إناث).
  • الكشف عن قدرة مقياس فاعلية الذات على التنبؤ بصعوبات التعلم لدى عينة البحث.

تكونت عينة البحث من (37) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف الخامس في مدينة دمشق، تم اختيارهم جميعاً من مدرسة (محمد سهيل النشّار) في منطقة المزة جبل، حيث توزعوا بين (21) تلميذاً و(16) تلميذة،وقداستخدمت الباحثة في بحثها الحالي المنهج الوصفي التحليلي، بالاعتماد على الأدوات الآتية:

1-                     اختبار رافن للمصفوفات المتتابعة (عزيزة رحمة). 2 - بطارية الخصائص السلوكية (فتحي الزيات).
3 - سلم مايكل بست للكشف الأولي عن صعوبات التعلم (ياسر سالم ). 4 - مقياس فاعلية الذات (إعداد الباحثة).

وكانت أهم النتائج: أن هناك علاقة ارتباطية سالبة بين فاعلية الذات وصعوبات التعلم، كما توصل البحث إلى عدم وجود فروق بين متوسطات درجات التلاميذ الذكور والإناث على مقياس فاعلية الذات،كما توصل إلى أن مكونات فاعلية الذات (الإنجاز، المواجهة الإيجابية للمواقف الحياتية) تعمل منبئاً لصعوبات التعلم لدى تلاميذ الصف الخامس في مرحلة التعليم الأساسي.

 

This study aims at investigating the relationship between self-efficacy and learning disabilities among the stuednts who have learning  disabilities; the study applied the tools of (self-efficacy test learning disabilities tests) on a sample of 21 male students، 16 female students.

The results of  the study indicated  that  there was a Artbatih test scores between the self-efficacy and learning disabilities test in a sample of  students;  the study also found that there are no differences between the averages of the scores of (male and female) students in self-efficacy and learning disabilities measure, and finally reached the conclusion that the components of self-efficacy (Achievement and positive Confrontation to the life positions)predict learning disabilities students.

Downloads

Published

2013-07-25

How to Cite

فخر غ. أ., & شعبان ه. ن. (2013). فاعلية الذات لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم - دراسة تحليلية ميدانية -. Latakia University Journal - Arts and Humanities Sciences Series, 35(4). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/465