التوافق الزواجي و علاقته ببعض المتغيرات لدى عينة من الأزواج في مدينة اللاذقية (المستوى التعليمي، طريقة الاختيار الزواجي، فارق السن بين الزوجين)

Authors

  • كمال بلان
  • أمان عبد القادر صوفي

Abstract

إن هذا البحث يسلط الضوء على بعض المتغيرات التي تلعب دوراً كبيراً في تحقيق التوافق الزواجي بين الزوجين. ويتناول البحث ثلاثة متغيرات مستقلة هي: المستوى التعليمي للزوجين، طريقة الاختيار الزواجي سواء كانت بطريقة تقليدية أو قصة حب، و المتغير الثالث فارق السن بين الزوجين. و متغير تابع واحد وهو التوافق الزواجي بين الزوجين.

الغرض من هذه الدراسة هو الكشف عن العلاقة بين التوافق الزواجي و كل من (المستوى التعليمي للزوجين، طريقة الاختيار الزواجي، فارق السن بين الزوجين).

اشتملت العينة على 270 معلمة و أزواجهن، في مدينة اللاذقية. تمت دراسة المعطيات بواسطة مقياس التوافق الزواجي لمحمود فلاته و الذي وضعه للبيئة السعودية عام 2008. وقد قامت الباحثة بتحكيم المقياس ليصبح ملائماً للبيئة السورية. أخضعت المعطيات المستخلصة للتحليل العاملي و اختبار ستيودنت (ت)، وتحليل التباين و التحليل التميزي.

وجد نتيجة لذلك أنه هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين التوافق الزواجي و المستوى التعليمي للزوجين، حيث يزيد التوافق بتقارب المستوى التعليمي بين الزوجين، و كذلك بارتفاع المستوى التعليمي. بالإضافة إلى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين التوافق الزواجي و طريقة الاختيار الزواجي و كانت لصالح طريقة الزواج التقليدي. أما بالنسبة للمتغير الثالث وهو فارق السن بين الزوجين، فإن العلاقة بينهما دالة إحصائياً لصالح الأزواج الذين لا يزيد فارق السن بينهم عن 4 سنوات. و يقل التوافق الزواجي كلما زاد عن تسع سنوات و ما فوق.

 

The aim of this study is to find out the relationship between marriage adjustments with regard to each of the following independent variables: the couple's educational level, the method of choosing a spouse, and the age difference between the couple. As a result, there has been a statistical indication between marital adjustment and the educational level of the couple where both the convergence of couple's educational level and having high-level education increase their adjustment. On the other hand, there is another statistical indication between marital adjustment and the method of choosing a spouse in which the result was in favor of the traditional one. As for the third variable (age difference), the relationship is also a statistical one in favor of couples whose age difference does not exceed 4 years. But, the adjustment decreases if that difference was more than 9 years.

Downloads

Published

2013-07-09

How to Cite

بلان ك., & صوفي أ. ع. ا. (2013). التوافق الزواجي و علاقته ببعض المتغيرات لدى عينة من الأزواج في مدينة اللاذقية (المستوى التعليمي، طريقة الاختيار الزواجي، فارق السن بين الزوجين). Tishreen University Journal- Arts and Humanities Sciences Series, 35(4). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/470