دور أهل الذمة في العلاقات الداخلية والخارجية بالأندلس 238- 366ه/852-976م

المؤلفون

  • نبيل قرحيلي

الملخص

يتطرق البحث لدور أهل الذمة في العلاقات الداخلية و الخارجية ضمن الأندلس, ولكي يتسنى فهم ماهية هذه العلاقات لابد من فهم ماهية أهل الذمة وموقعهم داخل المجتمع الإسلامي الأندلسي, فتم الحديث عن عقد أهل الذمة بوصفه الإطار القانوني الذي يحدد شروط إقامتهم داخل الدولة الإسلامية, ومن خلال الرجوع إليه يمكن التعرف والحكم على العلاقة التي ربطت بين الدولة الإسلامية ورعاياها من غير المسلمين, واستطاع أهل الذمة من اليهود والنصارى أن يعيشوا حياه كريمة , وسمحت لهم الدولة أن يؤسسوا حياتهم دون التدخل في شؤونهم الخاصة حيث تركت لهم حرية اختيار من يتولى تسيير أمورهم القضائية, وممارسة شعائرهم الدينية.

وبعد تبيان الوضعية السياسية الداخلية لهم تم التطرق إلى الدور الخارجي لهم من خلال سفارات الأندلس للدول المجاورة وهذا الدور لعبه كل من اليهود والنصارى على حد سواء, والأمر يرجع إلى حنكتهم الخارجية ومعرفتهم لعقلية الدول الأوربية وإتقانهم اللغات التي سمحت لهم بسهولة الاتصال.

التنزيلات

منشور

2018-11-26

كيفية الاقتباس

Karhili , . . N. . (2018). دور أهل الذمة في العلاقات الداخلية والخارجية بالأندلس 238- 366ه/852-976م. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 40(5). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/4796