مشكلات تطبيق المناهج المطوَّرة في سورية وسبل تطويرها من وجهة نظر معلمي الحلقة الأولى (دراسة ميدانية في مدينة اللاذقيّة)
الملخص
هدف البحث الحالي إلى تعرُّف مشكلات تطبيق المناهج المطوَّرة في سورية وسبل تطويرها من وجهة نظر معلمي الحلقة الأولى. اتَّبع الباحث المنهج الوصفي، وتمثَّلت أداة البحث في استبانة تعرَّف الباحث فيها آراء معلمي مدينة اللاذقيّة حول مشكلات تطبيق بعض المناهج المطوَّرة وسبل تطويرها، وشملت العينة (140) معلّماً بنسبة (10%) من المجتمع الأصلي الذين يمارسون مهنة التعليم، اختيروا بطريقة قصدية، وتمَّ رصد صدق أداة البحث بعرضها على مجموعة من المحكمين، والتَّأكد من ثباتها، ثم طبِّقت في العام الدراسي2017-2018. وقد توصَّل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمَّها:
1-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائيّة عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات درجات المعلمين بالنسبة لرأيهم بمشكلات تطبيق بعض المناهج المطوَّرة في سورية وفقاً لمتغيري (الجنس والمؤهل العلمي)؛ في حين وجدت فروق ذات دلالة إحصائية تبعاً لمتغير عدد سنوات الخبرة لصالح أصحاب الخبرة الطويلة، وهذا قد يعود لمعرفتهم بالمشكلات الناتجة عن تطبيقها في المدارس، والثغرات التي تعاني منها، وسبل تطويرها، وكذلك لاعتيادهم على الطرائق القديمة أيضاً.
2- تشابه آراء المعلمين حول المشكلات التي تواجههم أثناء تعليمهم لبعض المناهج المطوّرة مثل: العدد الكبير للتلاميذ داخل الصف، وقلة توفر الوسائل التَّعليميَّة، و ضيق الوقت المخصص بسبب كثافة المنهاج، وقد أكدوا حاجتها إلى التّطوير لأسباب منها: غياب بعض المعلومات عنها، ولتلافي الأخطاء والانتقادات التي تعرضت لها.
و في ضوء النتائج اقترح الباحث:
1- دمج جهود المتخصصين في كليات التربية مع جهود المعلمين ذوي الخبرة لإعادة النظر في جوانب القصور في بعض المناهج المطوَّرة وتلافي الأغلاط الموجودة فيها.
2- توفير وسائل تعليمية متطوِّرة- تقليل عدد التلاميذ- زيادة فترة العام الدراسي.
3-الاطلاع على نتائج وتوصيات الأبحاث والرَّسائل العلميّة المقدمة في الجامعات والاستفادة منها.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 4.0 International License.
-
يحتفظ المؤلفون بحقوق النشر ويمنحون حق النشر في المجلة لأول مرة مع نقل الحقوق التجارية إلى مجلة جامعة تشرين سلسلة الأداب والعلوم الإنسانية بموجب الترخيص CC BY-NC-SA 04 الذي يسمح للأخرين بمشاركة العمل مع الإقرار بتأليف العمل والنشر الأولي في هذه المجلة. يمكن للمؤلفين أن يستخدموا نسخة من مقالاتهم في نشاطهم العملي وعلى مواقع علمية خاصة بهم على أن يتم الإشارة إلى مكان النشر في مجلة جامعة تشرين سلسلة الأداب والعلوم الإنسانية ويمتلك القراء الحق بنسخ ونقل من المقالات والمزج والإضافة إلى اعمالهم العلمية والاستشهاد مع ذكر مجلة جامعة تشرين سلسلة الأداب والعلوم الإنسانية الناشر .
- المجلة تستخدم ترخيص CC BY-NC-SA مما يعني
- الإسناد - يجب عليك منح الائتمان المناسب ، وتقديم ارتباط إلى الترخيص ، وبيان ما إذا تم إجراء تغييرات.
- يمكنك القيام بذلك بأي طريقة معقولة ، ولكن ليس بأي طريقة توحي بأن المرخص يؤيدك أو يؤيد استخدامك.
- غير تجاري - لا يجوز لك استخدام المواد لأغراض تجارية -
- . ShareAlike إذا قمت بإعادة مزج المواد أو تحويلها أو البناء عليها ، فيجب عليك توزيع مساهماتك بموجب نفس الترخيص مثل الأصل. لا قيود إضافية - لا يجوز لك تطبيق الشروط القانونية أو التدابير التكنولوجية التي تقيد الآخرين قانونًا من فعل أي شيء يسمح به الترخيص
- .