مفهوم اللاقياسية بين النظريات العلمية "دراسة مقارنـة بين بـول فيـرابند وتومـاس كُوْن"

المؤلفون

  • انصاف حمد
  • منال خليف

الملخص

يتناول البحث الدراسة التحليلية النقدية لمفهوم "اللاقياسية" بين النظريات العلمية، وذلك من خلال المقارنة بين نظرية اللاقياسية التي بُنيت على مفهوم المجتمع العلمي عند فيلسوف ومؤرخ العلم توماس كُوْن ونظرية اللاقياسية التي بُنيت على فوضوية فيلسوف العلم وناقده في الآن ذاته بول فيرابند، والتركيز على الهدف الأساسي من طرح مفهوم اللاقياسية في اللاعقلانية المعاصرة، وأظهرت النتائج أن كل من كُوْن وفيرابند ينظران من المنظار نفسه إلى مفهوم اللاقياسية، فكلاهما أشار إلى أنها تعني الانفصال الجذري بين النظريات العلمية، على الرغم من الاختلاف الشكلي بينهما ومحاولة "كُوْن" تخفيف القطيعة بإمكانية الترجمة بين النظريات العلمية, إلا أن هذه الترجمة تبقى غير كاملة، كما أن مفهوم "اللاقياسية" يظهر لنا عبر هذا البحث على أنه هدم لدور الواقع والموضوعية في العلم، ويجعلنا ننظر لتاريخ التطور العلمي على أنه تاريخ للذات العارفة فقط، فهي التي تطرح الأسئلة وهي التي تجيب عليها في الآن ذاته.

This research is about The Critical Analytical Study of Incommensurability Among Scientific Theories, Through The Comparison Between Incommensurability Theory, Which Was Built On The Scientific Community Concept By Thomas S. Kuhn, And The Incommensurability Theory Which Was Built On The Anarchism of Philosopher of Science and Critic at The Same Time, Paul K. Feyerabend. Concentration is Made On The Basic Goal Of Introducing The Incommensurability Concept In Contemporary Irrationality.

The Study Concludes That Both Kuhn And Feyerabend Have The Same View To The Incommensurability Concept. Both Of Them Signed That It Means The Rooted Separation Between The Scientific Theories In Spite Of The Formal Difference Between Them. Despite Kuhn's Efforts To Decrease The Rupture Of Translation Among The Scientific Theories. This Translation is Still Not Complete. However, Incommensurability Concept Shows That It Plays A Destructive Role To Reality And Objectivity Of Science. It Leads us To View The History Of Scientific Development As Only The History Of The Knowing Ego. Both Create Questions And Answers at The Same Time.

التنزيلات

منشور

2018-12-16

كيفية الاقتباس

حمد ا., & خليف م. (2018). مفهوم اللاقياسية بين النظريات العلمية "دراسة مقارنـة بين بـول فيـرابند وتومـاس كُوْن". مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 32(5). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/5503