مدى فعالية التدريب الميداني في إكساب طلبة معلم الصف وتربية الطفل مهارات التغذية الراجعة في جامعة اليرموك

Authors

  • محمد المومني

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن فعالية التدريب الميداني  في إكساب الطلبة المعلمين مهارات التغذية الراجعة، وكذلك تعرّف أشكال التغذية الراجعة التي يستخدمها طلبة التربية العملية وعلاقتها في التخصص والمستوى الأكاديمي. تكونت عينة الدراسة من (177) طالباً وطالبةً من طلبة التربية العملية تخصص معلم صف وتربية طفل في جامعة اليرموك. وقد تم بناء مقياس خاص في هذه الدر اسة لقياس أشكال التغذية الراجعة المستخدمة في هذه الدراسة. وأشارت نتائج الدراسة إلى أن مستوى الطلبة في مهارة استخدام التغذية الراجعة بعد التدريب أعلى منه قبل التدريب، كما بينت النتائج أن المستوى العام لأداء الطلبة كان متوسطاً. وأشارت النتائج إلى أن التغذية الراجعة التعزيزية هي الأكثر استخداماً  فيما كانت التغذية الراجعة الإعلامية هي الأقل استخداماً لدى أفراد عينة الدراسة من طلبة التربية العملية. وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة((0.05=α في مستوى أداء الطلبة على المقياس تعزى للمستوى الأكاديمي ولصالح ذوي المستوى الأكاديمي المرتفع, ولم تظهر نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائيا في مستوى أداء الطلبة تعزى للتخصص أو للتفاعل بين التخصص والمستوى الأكاديمي.

This study aims at investigating the effectiveness of practice in  making students majoring in Class teaching acquire the skills of feedback, and its relation to their level of achievement and area of specialization. The sample of this study consists of (177) subjects. The results show that there are significant differences at (α= .05) in students teachers skills of feedback due to their training program. On the other hand, the findings reveals that the general level of the skills of using feedback on the part of  the students majoring in Class teaching was moderate, although the findings indicated that there were no significant differences at (α= .05) in students teachers skills of feedback due to their specialization.

 

 

Downloads

Published

2018-12-17

How to Cite

المومني م. (2018). مدى فعالية التدريب الميداني في إكساب طلبة معلم الصف وتربية الطفل مهارات التغذية الراجعة في جامعة اليرموك. Tishreen University Journal- Arts and Humanities Sciences Series, 31(1). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/5507