أثر الأصوات الصّائتة في المستويين اللّغويّين ( الصّرفيّ والنّحويّ )

Authors

  • محمّد بصل
  • صفوان سلّوم

Abstract

قسّم علماء اللّغة المحدثون النّظام اللّغويّ على أربعة مستوياتٍ ، هي المستوى الصّوتيّ والصّرفيّ والنّحوي والدّلاليّ , وأكّدوا على تلازم هذه المستويات التّي تتضافر فيما بينها ، للنّظر في اللّغة ودراستها . وهذا يعني  أنّ أيّة لغةٍ ، يحكمها نظامٌ صوتيٌّ صرفيّ قواعديٌّ دلاليٌّ ، تؤلّف عناصره كلاًّ واحداً , يحتلّ المستوى الصّوتيّ مرتبة العنصر الأساس ، والموجّه لبقيّة المستويات . إذ يشكّل الصّوت اللغويّ الأساس الذي قامت عليه المستويات اللغويّة، ابتداءً باللّفظة المفردة وانتهاءً بالتّركيب .

لذلك ربط كثيرٌ من الباحثين المحدثين ، مستويي الدّراسة اللّغويّة الصّرفيّة والنّحويّة ، بالدّراسةٍ الصّوتيّة ، فبحثوا في العلاقة القائمة بين علم الأصوات وعلمي النّحو والصّرف ، منطلقين في توضيح هذه العلاقة ، من الدّور الذي تلعبه الأصوات الصّامتة والصّائتة في تشكيل البنى الصّرفيّة ، وفي بناء التّراكيب النّحويّة ، وفي تفسير دلالة المعاني الصّرفيّة والنّحويّة .

La linguistique moderne a réparti le système langagier en quatre niveaux: phonétique, morphologique, syntaxique et sémantique. Les linguistes modernes ont insisté sur la corrélation de ces quatre niveaux dans l'étude du langage. Ce qui signifie que le langage, quel qu'il soit, est régi par le système phonétique, syntaxique et sémantique dont les éléments constituent un tout. Le niveau phonétique occupe une place de premier ordre orientant les autres niveaux. Aussi, les linguistes ont considéré l'étude des sons comme étant le premier pas nécessaire à n'importe quelle étude langagière, car elle porte sur l'étude du son en tant que matière élémentaire de la parole humaine. Ainsi, les recherches phonétiques s'orientent vers l'étude de la petite unité langagière, en l'occurrence, les sons. ces derniers forment les mots qui forment les phrases et les propositions.

Downloads

Published

2018-12-17

How to Cite

بصل م., & سلّوم ص. (2018). أثر الأصوات الصّائتة في المستويين اللّغويّين ( الصّرفيّ والنّحويّ ). Tishreen University Journal- Arts and Humanities Sciences Series, 31(2). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/5522