صورة الانتماء الذاتي في شعر حسان بن ثابت الأنصاري في الجاهلية وصدر الإسلام

Authors

  • أحمد معيطة
  • رامية محفوض
  • مازن عثمان

Abstract

ينشد هذا البحث تقديم صورة واضحة عن النزعة الانتمائية الذاتية عند الشاعر حسان بن ثابت؛ إذ كثيراً ما كان الشاعر يقدّم ذاته في المنافحة عن القبيلة تارة, وعن الإسلام تارة أخرى, فيبرز ذاته في مهاجمة الأعداء والذود عن الرسول (ص) ودعوته في معركة عدّها معركته التي لا يمكن أن تخمد نارها, وتحسم لصالح المسلمين دونه, ولم يستطع حسان حتى في عصر العدالة الإسلامية التخلّي عن هذه النزعة التي لازمته زمناً طويلاً.

وهذه الدراسة ستكون دراسة تحليلية تستعين بالمناهج الممكنة كلِّها بالصورة المناسبة التي تمكّننا من خوض غمار فكرة الانتماء الذاتي في شعر حسان بن ثابت وتشوُّف أبعادها الفنية النفسية في تجلّياتها النصيّة, مما يمكّن من الوصول إلى النتائج المرجوّة من هذه الدراسة.

This research tries to present a clear description about the self as a tendency in Hassan Ibin Thabet's poetry. We see the poet presenting himself many times defending his tribe and Islam. He shows himself in attacking the enemies and protecting prophet Muhammad and the battle which he considered an ongoing battle. Hassan could not stop this tendency even in the Islamic justice age.

This study is analytical, depending on all possible courses, which enable us to understand and enjoy Ibin Thabet's artistic and physical diminutions in their clear texts, so to reach the wanted results in this study.

Downloads

Published

2018-12-17

How to Cite

معيطة أ., محفوض ر., & عثمان م. (2018). صورة الانتماء الذاتي في شعر حسان بن ثابت الأنصاري في الجاهلية وصدر الإسلام. Tishreen University Journal- Arts and Humanities Sciences Series, 29(2). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/5590