الخيانة الزوجية في روايتي مدام بوفاري و آنا كارنينا

Authors

  • غسان السيد

Abstract

شاع موضوع الخيانة الزوجية في مجموعة من الروايات العالمية المختلفة، وكان موضوعاً أثيراً عند بعض الروائيين. ومن هؤلاء الروائيين الكاتب الروسي تولستوي، والكاتب الفرنسي فلوبير.وعلى الرغم من أن فعل الخيانة مسألة فردية خاصة تختلف ظروفه وأزمنته، إلا أننا نجد تشابهاً كبيراً في العملين دفعتنا إلى إقامة الدراسة المقارنة بينهما.

ويمكن أن نجد هذا التشابه حتى في أدق التفصيلات، فضلاَ عن الظروف التي دفعت إلى فعل الخيانة، والنتائج، التي تمخضت عن هذا الفعل.

لقد حاولنا أن نبين أن الكاتبين أرادا فضح قيم المجتمع المزيفة من خلال فعل الخيانة، فضلاَ عن فضح العلاقات القائمة بين أفراد هذا المجتمع، وهي علاقات بحكمها الكذب، والنفاق، والتزييف، والمصلحة المادية.

 

 

On peut parler du roman de l'adultère dans une liste impressionnante d'œuvres romanesques dont Madame Bovary de Flaubert et Anna Karenine de Tolstoï.

Il est vrai que l'adultère est perçu par la conscience occidentale comme une transgression d'un ordre établi lié étroitement à une période historique précise, mais les deux écrivains choisissent le sujet de l'adultère pour mettre en cause les relations de l'individu et de la collectivité. Cette comparaison veut montrer les points semblables dans les deux romans.                                

Downloads

Published

2018-12-17

How to Cite

السيد غ. (2018). الخيانة الزوجية في روايتي مدام بوفاري و آنا كارنينا. Tishreen University Journal- Arts and Humanities Sciences Series, 28(1). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/5598