الصعوبات التي تواجه تكامل المدرسة والبيت في الارتقاء بالمستوى التحصيلي لتلامذة مرحلة التعليم الأساسي في محافظة اللاذقية من وجهة نظر المعلمين وأولياء الأمور

Authors

  • هاني عمران
  • أمل دكاك
  • فتاة صقر

Abstract

يهدف هذا البحث إلى التعرف على مختلف الصعوبات التي تواجه مسألة التكامل بين المدرسة والبيت والتي تؤثر على المستوى التحصيلي لتلاميذ مرحلة التعليم الأساسي في محافظة اللاذقية من وجهة نظر المعلمين، وأولياء الأمور. وكذلك التعرف على الفروق في الصعوبات التي تواجه تكامل المدرسة والبيت من وجهة نظر المعلمين وأولياء الأمور وفق المتغيرات المدروسة. اشتمل البحث على عينتين، شملت الأولى معلمي مرحلة التعليم الأساسي البالغة (780) معلماً ومعلمة، على حين شملت الثانية أولياء الأمور لتلاميذ معلمي مرحلة التعليم الأساسي في محافظة اللاذقية البالغة (578) ولي أمر للعام الدراسي 2011/2012، ولتحقيق هدف البحث صممت استبانة احتوت على (30) فقرة تتعلق بـالصعوبات قسمت إلى ثلاثة مجالات. حيث بينت نتائج البحث أن الصعوبات التي تواجه تكامل المدرسة والبيت والمؤثرة على التحصيل الدراسي لتلاميذ مرحلة التعليم الأساسي عالية من وجهة نظر المعلمين، وكذلك من وجهة نظر أولياء الأمور. وقد أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً بين المعلمين والمعلمات حول الصعوبات التي تواجه تكامل المدرسة والبيت، وكذلك تبعاً للمرحلة التعليمية؛ ووجود فروق دالة إحصائياً بين أولياء الأمور
(الذكور والإناث)، وكذلك وجود فروق دالة إحصائياً بين أولياء الأمور تبعاً للمستوى التعليمي. ووجود فروق دالة إحصائياً بين المعلمين وأولياء الأمور. وقدم البحث مقترحات عدة أهمها: تطوير أساليب الاتصال بين المدرسة والأسرة، وتفعيل دور مجالس أولياء الأمور والمعلمين في المدرسة.

The search aims to identify the difficulties that face integration of school and house in raising the achievement level of the students of  basic learning stage in Lattakia from the prospective of teachers and parents. It also tries to identify the differences of problems facing that integration from the perspective of teachers and parents according to studied variables. The search included (780) teachers and (578) parents in the school year 2011/2012. A questionnaire of 30 items was devised addressing three kinds of difficulties. Results showed that there were some statistically significant differences between male and female teachers regarding the difficulties, and according to the educational stage. There were also some differences between male and female parents, and some statistically significant differences between male and female patents according to the educational level, and between teachers and parents. The research put forward the following recondition: there is a need for developing communication methods between school and family and for activating parents and teachers assemblies in schools.

 

 

Author Biographies

هاني عمران

كلية الآداب والعلوم الإنسانية- جامعة دمشق- دمشق- سورية.

أمل دكاك

كلية الآداب والعلوم الإنسانية- جامعة دمشق- دمشق- سورية.

فتاة صقر

كلية الآداب والعلوم الإنسانية- جامعة دمشق- دمشق- سورية.

Downloads

Published

2014-01-30

How to Cite

عمران ه., دكاك أ., & صقر ف. (2014). الصعوبات التي تواجه تكامل المدرسة والبيت في الارتقاء بالمستوى التحصيلي لتلامذة مرحلة التعليم الأساسي في محافظة اللاذقية من وجهة نظر المعلمين وأولياء الأمور. Tishreen University Journal- Arts and Humanities Sciences Series, 36(1). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/679