Sources of image in the Nahjul Balaghah
Abstract
مصادر الصّورة الفنّيّة في نهج البلاغة
عدنان أحمد
منتجب عمران
يدرس البحث مصادر الصورة الفنية في نهج البلاغة , فيحاولُ الوقوفَ على منابعِها , وأسبابِ خروجها بالشكلِ الذي ظهرت فيه , ويبرز دورَ القرآن الكريم الجليَّ في رسمِ صورِ النهجِ الفنيّةِ , ويناقشُ قوةَ الآراءِ التي ترى في الانفتاحِ الثقافيِّ عاملاً رئيساً أو مصدراً بنيت عليه الصورةُ الفنيةُ في النهجِ أو وهنها . كما يظهر أثر كلٍّ من الأحاديث النّبويّة والأدب والبيئة المكانيّة والمجتمع في فكر الإمام عليّ (ع) , وبالتالي دورها في خلق الصورة الفنيّة في نهج البلاغة .
The research looks at the Sources of image in the Nahjul Balaghah, then the research tries to stand up on it, and the reasons for its departure in the form in which it appeared. The research seeks to highlight the role of the Al Quran in drawing the artistic image in the approach. It discusses the power of opinions that see cultural openness as a major factor on which the image in the Nahjul Balaghah, or weakness.
The research also shows the impact of prophetic traditions, literature, spatial environment and society in the thought of Imam Ali. and thus its role in creating its artistic image.
References
القرآن الكريم .
الآمدي, الموازنة بين الطّائيّين أبي تمّام والبحتريّ, تحقيق السّيّد أحمد صقر, الجزء الثّاني, دار المعارف, القاهرة – مصر, 1965م, 723.
ابن أبي طالب , عليّ , نهج البلاغة , شرح ابن أبي الحديد , تحقيق محمّد أبو الفضل إبراهيم , الأجزاء : الأوّل 299 صفحة, الثّاني 266 صفحة, الخامس 208 صفحات, السّادس 363 صفحة, التّاسع 270 صفحة, العاشر 228 صفحة, الحادي عشر 224 صفحة, الثّالث عشر 251 صفحة, السّابع عشر 223 صفحة, التّاسع عشر 368 صفحة, المركز الثقافيّ اللبنانيّ, بيروت – لبنان .
ابن جعفر, قدامة, نقد الشّعر, تحقيق س. أ. بونيباكر, مطبعة بريل , لندن , 1956م, 93.
أبو النيل, محمود السيد, علم النفس الاجتماعيّ, دراسات عربيّة وعالميّة, دار النّهضة العربيّة, الجزء الأوّل, الطبعة الرّابعة, بيروت- لبنان, 1985م, 1192.
الحداد, نقولا, علم الاجتماع, حياة الهيئة الاجتماعيّة وتطوّرها, دار الرّائد العربيّ , الجزء الأوّل, الطّبعة الثّانية, بيروت – لبنان, 1982م, 360.
الخطيب, عماد عليّ, الصّورة الفنّيّة في المنهج الأسطوريّ لدراسة الشّعر الجاهليّ, دراسة تحليليّة نقديّة, الطبعة الأولى, مكتبة الكتاني والمكتبة الأدبيّة, 2002م, 348.
درو, اليزابيث, الشّعر كيف نفهمه ونتذوقه, ترجمة إبراهيم محمّد الشوس – مكتبة منيمنة, ببيروت – لبنان, 1961م, 376.
الربّاعي, عبد القادر, الصّورة الفنّيّة في شعر أبي تمام, الطبعة الثانية, المؤسّسة العربيّة للدّراسات والنّشر, بيروت – لبنان, 1999م, 357.
سيڤرين, فرانك ت, علم النّفس الإنسانيّ, ترجمة د. طلعت منصور و د. عادل عزّ الدّين و د. ڤيولا الببلاوي, مكتبة الأنجلو المصريّة, القاهرة – مصر, 1978م, 443.
العسكريّ, أبو هلال, كتاب الصناعتين , تحقيق محمّد أبو الفضل إبراهيم, علي البجاوي, وعيسى الحلبيّ, القاهرة – مصر,1952م, 740.
عصفور , جابر , الصّورة الفنّيّة في التّراث النّقديّ والبلاغيّ عند العرب , الطّبعة الثّانية , دار التّنوير للطّباعة والنّشر , بيروت – لبنان , 1983م, 406.
العلويّ, ابن طباطبا, عيار الشّعر, تحقيق عبد العزيز بن ناصر المانع, دار العلوم للطباعة والنشر, الرياض – السعودية, 1985م, 268.
العيسويّ, عبد الرّحمن, سيكولوجيّة المجرم, دار الرّاتب الجامعيّة , بيروت – لبنان,1997م, 355.
الفارابيّ. أبو نصر, إحصاء العلوم , قدّم له وشرحه وبوّبه الدّكتور عليّ بو ملحم, الطّبعة الأولى, دار ومكتبة الهلال, بيروت – لبنان, 1996م, 94.
القيرواني, ابن رشيق, العمدة في صناعة الشّعر ونقده, تحقيق محمّد محيي الدّين عبد الحميد – المكتبة التجاريّة, القاهرة – مصر, 1955 م, 1274.
الكلينيّ, أبو جعفر محمّد بن يعقوب, أصول الكافي, منشورات مؤسّسة الأعلميّ للمطبوعات, بيروت – لبنان, الطّبعة الأولى, 1426هـ - 2005 م, 866.
مبارك, زكي, النثر الفنّيّ في القرن الرابع, الجزء الأول, دار الجيل, بيروت – لبنان, دون تاريخ, 723.
محمد, الولي, الصورة الشعرية في الخطاب البلاغي والنقدي. الطبعة الأولى, المركز الثقافي العربي بيروت- لبنان, 1990م, 306.
اليافيّ, د. عبد الكريم, دراسات فنّيّة في الأدب العربيّ , دار السّؤال للطّباعة والنّشر, دمشق – سورية, 1963م, 731.
يونغ, كارل, البنية النّفسيّة عند الإنسان, ترجمة نهاد خيّاطة , الطّبعة الأولى, دار الحوار, اللّاذقية – سورية,1997م, 175.
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License

This work is licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 4.0 International License.
journal uses a CC BY-NC-SA license which mean
The authors retain the copyright and grant the right to publish in the magazine for the first time with the transfer of the commercial right to the Tishreen University Journal- Arts and Humanities Sciences Series
Under a CC BY- NC-SA 04 license that allows others to share the work with of the work's authorship and initial publication in this journal.Authors can use a copy of their articles in their scientific activity, and on their scientific websites, provided that the place of publication is indicted in Tishreen University Journal- Arts and Humanities Sciences Series. The Readers have the right to send, print and subscribe to the initial version of the article, and the title of Tishreen University Journal- Arts and Humanities Sciences Series Publisher
You are free to:
- Share — copy and redistribute the material in any medium or format
- Adapt — remix, transform, and build upon the material
- The licensor cannot revoke these freedoms as long as you follow the license terms.
- Attribution — You must give appropriate credit, provide a link to the license, and indicate if changes were made. You may do so in any reasonable manner, but not in any way that suggests the licensor endorses you or your use.
- NonCommercial — You may not use the material for commercial purposes.
- ShareAlike — If you remix, transform, or build upon the material, you must distribute your contributions under the same license as the original.
- No additional restrictions — You may not apply legal terms or technological measures that legally restrict others from doing anything the license permits.