اتجاهات الطلبة في كلية التربية في جامعة تشرين نحو استخدام برنامج Lecture maker ليكتشر ميكر في تصميم الدروس التعليمية الإلكترونية

المؤلفون

  • هبه طرفه

الملخص

هدف البحث تعرّف اتجاهات الطلبة في كلية التربية من اختصاصي مناهج وطرائق التدريس، ومعلم الصف نحو استخدام برنامج Lecture maker ليكتشر ميكر في تصميم الدروس الإلكترونية، وأثر متغيرات (الاختصاص، الدورات التدريبية على استخدام الحاسوب، الجنس) في ذلك، ومن أجل تحقيق أهداف البحث جرى استخدام المنهج الوصفي التحليلي من خلال تصميم استبانة تكون من (25) عبارة توزعت على ثلاثة محاور، أما عينة البحث فقد تكونت من(221) طالباً وطالبة في كلية التربية في جامعة تشرين من اختصاصي (معلم صف، مناهج وطرائق تدريس). وكان من أهم نتائج البحث:

  •   وجود اتجاهات إيجابية لدى الطلبة في كلية التربية من اختصاصي معلم الصف ومناهج وطرائق التدريس في جامعة تشرين نحو ميزات استخدام  برنامج ليكتشر ميكر في تصميم الدروس التعليمية الإلكترونية.
  • جاءت درجة الرغبة باستخدام برنامج ليكتشر ميكر في تصميم الدروس التعليمية الإلكترونية من وجهة نظر الطلبة في كلية التربية في جامعة تشرين متوسطة.
  • جاءت صعوبات استخدام برنامج ليكتشر ميكر في تصميم الدروس التعليمية الإلكترونية من وجهة نظر الطلبة في كلية التربية في جامعة تشرين مرتفعة.
  • عدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات استجابات أفراد عينة البحث على استبانة الاتجاهات نحو استخدام برنامج ليكتشر ميكر في تصميم الدروس التعليمية الإلكترونية وفقاً لمتغيرات الاختصاص، الجنس). بينما وجد فرق فيما يتعلق بالرغبة باستخدام برنامج ليكتشر ميكر، وصعوبات استخدامه في تصميم الدروس التعليمية الإلكترونية وفق متغير الدورات التدريبية على استخدام الحاسوب.

التنزيلات

منشور

2020-11-13

كيفية الاقتباس

طرفه ه. . (2020). اتجاهات الطلبة في كلية التربية في جامعة تشرين نحو استخدام برنامج Lecture maker ليكتشر ميكر في تصميم الدروس التعليمية الإلكترونية. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 42(5). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/10034