دور الهوية/موجهات الذات والفاعلية الفردية في تعلم اللغة الانكليزية كلغة أجنبية: قصة متعلمين للغة الانكليزية في المعهد العالي للغات بجامعة تشرين

المؤلفون

  • أوراس عثمان جامعة تشرين

الملخص

تركز الدراسة الحالية على مفهومين مترابطين و هما الهوية و الفاعلية الفردية و على دورهما في تعلم اللغة الانكليزية كلغة أجنبية.

تكشف القراءة المتمعنة لأدب تعليم اللغة بشكل عام عن وجود انقسام بين مفهوم الهوية بعد البنيوي و السوسيولوجي والذي يعطي أولوية لمؤثرات السياق التي تشكل ادراكنا لذواتنا و لعلاقاتنا بالعالم المحيط بنا و تحدد سلوكنا بشكل عام و بين نظرية موجهات الذات السيكولوجية و التي تركز على الفرد و التي ترى السلوك الانساني بشكل عام موجها برؤى داخلية يملكها الأفراد حول أنفسهم و العالم المحيط بهم.a

و بناءً على ما سبق فإن الدراسة الحالية تقدم اطاراً تحليلياً  يجمع بين هاتين المقاربتين, و تظهر أن الفاعلية الفردية بالحياة يشكل عام و في تعلم لغة أجنبية بشكل خاص محددة داخلياً و خارجياً. و هذا سيتم من خلال تحليل قصتي حياة  اثنين من متعلمي للغة الانكليزية في المعهد العالي للغات بجامعة تشرين كما يرويها كل منهما و سلوكهما في تعلم اللغة في الماضي و الحاضر ضمن المعهد.   

السيرة الشخصية للمؤلف

أوراس عثمان، جامعة تشرين

مدرس- قسم تعليم اللغة الانكليزية- المعهد العالي للغات

التنزيلات

منشور

2021-11-03

كيفية الاقتباس

عثمان أ. . (2021). دور الهوية/موجهات الذات والفاعلية الفردية في تعلم اللغة الانكليزية كلغة أجنبية: قصة متعلمين للغة الانكليزية في المعهد العالي للغات بجامعة تشرين. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 43(5). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/11035