مستوى اكتساب المفاهيم الجغرافية لدى تلاميذ الصفين الرابع والخامس الأساسيّ "دراسة ميدانية في مدارس التعليم الأساسيّ في محافظة اللاذقية"

المؤلفون

  • لمى القاضي جامعة تشرين
  • ربا مصطفى جامعة تشرين

الملخص

هدف البحث إلى تعرّف مستوى اكتساب متعلمي الصفين الرابع والخامس الأساسي للمفاهيم الجغرافية في وحدة "بيئتي" من كتاب الدراسات الاجتماعية للصف الرابع الأساسي، والكشف عن الفروق بينهما تبعاً لمتغير مكان الإقامة.

ولتحقيق هذا الهدف، استخدم المنهج الوصفي، ثم استخدم اختبار اكتساب المفاهيم الجغرافية، وتمّ التأكد من صدقه وثباته، ووزع على عينة قوامها (200) متعلم ومتعلمة من متعلمي الصفين الرابع والخامس الأساسي في مدينة اللاذقية وريفها.

وأظهرت النتائج أنّ مستوى اكتساب المفاهيم الجغرافية لمتعلمي الصفين الرابع والخامس الأساسي كان منخفضاً، كما كان مستوى اكتساب متعلمي الصف الرابع الأساسي للمفاهيم الجغرافية أعلى من مستوى اكتساب متعلمي الصف الخامس الأساسي، ولا يوجد فرق في مستوى اكتساب المفاهيم الجغرافية لمتعلمي الصفين الرابع والخامس الأساسي في الريف والمدينة.

واقتُرح في ضوء نتائج البحث ضرورة التركيز على المفاهيم الجغرافية وطرق اكتسابها لمتعلمي الصفين الرابع والخامس الأساسي، واستخدام نماذج واستراتيجيات تعليمية حديثة تساعد في اكتسابها وتنميتها لديهم.

السير الشخصية للمؤلفين

لمى القاضي، جامعة تشرين

مدرس ، قسم تربية الطفل، كلية التربية

 

ربا مصطفى، جامعة تشرين

طالبة ماجستير، قسم تربية الطفل، كلية التربية

 

التنزيلات

منشور

2022-01-12

كيفية الاقتباس

القاضي . ل. ., & مصطفى . ر. . (2022). مستوى اكتساب المفاهيم الجغرافية لدى تلاميذ الصفين الرابع والخامس الأساسيّ "دراسة ميدانية في مدارس التعليم الأساسيّ في محافظة اللاذقية". مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 43(6), 321–337. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/11526