دور المعلم الداعم في تحسين العملية التعليمية التعلمية من وجهة نطر معلمي الصفوف الثلاثة الأولى في مدارس البادية الشمالية الغربية

المؤلفون

  • تمام البري وزارة التربية والتعليم

الملخص


هدف هذا البحث إلى الكشف عن دور المعلم الداعم في تحسين العملية التعليمية التعلمية من وجهة نظر معلمي الصفوف الثلاثة الأولى في مدارس البادية الشمالية الغربية؛ حيث تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي وذلك بمراجعة الدراسات والأدبيات المتعلقة بمتغيرات البحث وإعداد أدوات البحث، وتكونت عينة البحث من (145) معلم من معلمي المدارس الحكومية التابعة لمديرية التربية والتعليم للبادية الشمالية الغربية في المملكة الأردنية الهاشمية، تم اختيارهم بطريقة العينة العشوائية البسيطة، وتمثلت أدوات البحث من عمل استبانة لقياس دور المعلم الداعم في تحسين العملية التعليمية التعلمية، وطبقت الدراسة في الفصل الدراسي الثاني 2022-2023 وأظهرت النتائج أن دور المعلم الداعم في تحسين العملية التعليمية التعلمية من وجهة نظر معلمي الصفوف الثلاثة الأولى في مدارس البادية الشمالية الغربية جاء بدرجة تقدير مرتفعة، كما لم تظهر النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a=0.05) لواقع ممارسة المعلم الداعم لدورة في العملية التعليمية، تعزى لمتغير (الجنس، المؤهل العلمي).

التنزيلات

منشور

2023-08-31

كيفية الاقتباس

البري ت. (2023). دور المعلم الداعم في تحسين العملية التعليمية التعلمية من وجهة نطر معلمي الصفوف الثلاثة الأولى في مدارس البادية الشمالية الغربية. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 45(4), 305–322. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/15358