الذّكاءُ الأخلاقيُّ لدى طالبات كلية التّربية في ضوء بعضِ المتغيرات "دراسةٌ ميدانيّةٌ في جامعة تشرين"

المؤلفون

  • محمّد حمو جامعة تشرين
  • لينا صالح بدّور جامعة تشرين
  • أحلام عبد الهادي ياسين جامعة تشرين

الملخص

هدف البحث إلى تعرّف مستوى الذكاء الأخلاقيّ لدى طالبات كلية التّربية في جامعة تشرين، وكذلك تعرّف الفروق في الذّكاء الأخلاقيّ للطالبات تِبعاً للمتغيراتِ الآتية: (مكانُ الإقامة، الاختصاص)، استُخدم المنهجُ الوصفيُّ. واشتملت العيِّنة على (276) طالبة مِن طلبة كلية التّربية مِن اختصاص (المناهج وطرائق التّدريس، وتربية الطّفل ,والإرشاد النّفسيّ) للعام الدّراسيّ (2022-2023). ولتحقيق هدف البحث صُمّمِت استبانة تكوَّنت مِن (51) عبارة، موزّعة على سبعة مجالات هي (التّمثّل العاطفيّ، الضّمير، التّحكم الذّاتيّ، الاحترام، اللّطف، التّسامح، العدل).
بيَّنت نتائج البحث أنَّ: مستوى الذّكاء الأخلاقيّ لدى طالبات كلية التّربية في جامعة تشرين جاءَ بدرجةٍ متوسطةٍ. كما بيّنتِ النّتائج وجود فرق ذو دلالة إحصائيّة بين متوسطي درجات أفراد العينة على مقياس الذّكاء الأخلاقيّ تِبعاً لمتغير مكان الإقامة لصالح طالباتِ المدينة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة بين متوسطات درجات أفراد العيّنة على مقياس الذّكاء الأخلاقيّ تِبعاً لمتغير الاختصاص.
وقدّم البحث العديد مِن المقترحات، أهمها: نشرُ ثقافة الذّكاء الأخلاقيّ في كلية التّربية، وتعزيز مفاهيمها وتصميم برامج لتنمية الذّكاء الأخلاقيّ لدى طلبة الجامعات

التنزيلات

منشور

2023-09-20

كيفية الاقتباس

حمو م., لينا صالح بدّور, & أحلام عبد الهادي ياسين. (2023). الذّكاءُ الأخلاقيُّ لدى طالبات كلية التّربية في ضوء بعضِ المتغيرات "دراسةٌ ميدانيّةٌ في جامعة تشرين". مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 45(4), 615–634. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/15593