انتاج آلية الوصل الأمامية من قبل طلاب ناطقين باللغة العربية

المؤلفون

  • مرح عريس جامعة تشرين
  • ربى حمود جامعة تشرين
  • ليليان مرعي جامعة تشرين

الملخص

يتمثل أحد الأهداف الأساسية للمعلم خلال فصل اللغة الأجنبية في تنمية فدرة الطلاب على التعبير بهذه اللغة. يحتاج الطالب الى اتقان آلية الاستيعاب حتى ينتج بدوره جملاً شفهية. هذا هو السبب الذي دفعنا الى البدء بمرحلة تتمثل في تحسين اكتساب المتعلمين لغوياً.

يهدف هذا المقال الى تحسين جودة التدريس وكذلك مستوى طلاب السنة الأولى في قسم اللغة الفرنسية في جامعة تشرين فيما يتعلق بعملية انتاجهم لآلية الوصل في اللغة الهدف (الفرنسية). تعتبر الية الوصل ظاهرة جديدة بالنسبة للطلاب، والقاعدة العامة لإنتاجها تبدو بسيطة، ما علينا سوى نطق الحرف الساكن الأخير من الكلمة الأولى مع الحرف الصوتي الأول من الكلمة التالية بمقطع صوتي واحد. إذا السؤال الذي يجب أن يطرح هنا هو لماذا لا يقوم الطلاب بنطق أصوات الوصل عند تواصلهم مع شخص ما بهذه اللغة؟
انطلاقا من الحوارات التي سيتم الاستماع اليها خلال الدرس، سيدرس الطلاب عبارات مختارة من الحوار الذي يتم الاستماع اليه، ويجب عليهم أولا الاستماع جيدا لاكتساب أفضل ثم البدء في القراءة والتكرار وما الى ذلك. كما أن الفصل الدراسي كان قد بدأ بتحديد المعلومات التي يمتلكها الطلاب مما ساعدنا في التعرف على الصعوبات والمشاكل التي يواجهونها وبالتالي تحديد وجهتنا خلال الدروس.

التنزيلات

منشور

2023-11-18

كيفية الاقتباس

عريس م., ربى حمود, & ليليان مرعي. (2023). انتاج آلية الوصل الأمامية من قبل طلاب ناطقين باللغة العربية. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 45(5), 619–631. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/15955

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين