أنماط التعلم السائدة وفق نموذج فارك (VARK) وعلاقتها بالذكاء الجسمي-الحركي لدى طلبة مساق الجمباز في قسم التربية البدنية
الملخص
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى علاقة أنماط التعلم السائدة وفق نموذج فارك(VARK) بالذكاء الجسمي-الحركي لدى طلبة مساق الجمباز في قسم التربية البدنية في جامعة ال البيت تبعاً لمتغير الجنس (ذكر، أنثى)، وتم استخدام المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي، على عينة مكونة من (25) طالباً و(13) طالبة بمجموع (38) طالباً وطالبة، ولتحقيق هدف البحث تم تصميم استبانة لتقييم مستوى أنماط التعلم السائدة وفق نموذج فارك لدى طلبة قسم التربية البدنية مكونة من أربعة أنماط (النمط البصري، والنمط القرائي الكتابي، والنمط السمعي، والنمط الحس - حركي)، واستبانة لتقييم مستوى الذكاء الجسمي-الحركي، وفق، وللوصول الى النتائج تم استخدام المعالجات الإحصائية من متوسط الحسابي والانحراف المعياري ومعامل ارتباط بيرسون وغيرها من المعالجات المناسبة، وأشارت نتائج الدراسة إلى أن نمط التعلم السائد عند الطلبة (النمط الحس -حركي يليه النمط البصري ثم النمط السمعي وأخيراً النمط القرائي الكتابي) إضافة على وجود علاقة ارتباط طردي بين أنماط التعلم السائدة والذكاء الجسمي-الحركي لدى طلبة مساق الجمباز في قسم التربية البدنية وكانت اهم التوصيات بضرورة تدريس مساق الجمباز بالاستراتيجيات والطرق والتي تتلاءم مع نمط التعلم الحس - حركي ونمط التعلم البصري بشكل مناسب وتعزيز العملية التعليمية بنمط التعلم السمعي والقرائي الكتابي عند تعليم مهارات الجمباز لدى طلبة قسم التربية البدنية.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 4.0 International License.
-
يحتفظ المؤلفون بحقوق النشر ويمنحون حق النشر في المجلة لأول مرة مع نقل الحقوق التجارية إلى مجلة جامعة تشرين سلسلة الأداب والعلوم الإنسانية بموجب الترخيص CC BY-NC-SA 04 الذي يسمح للأخرين بمشاركة العمل مع الإقرار بتأليف العمل والنشر الأولي في هذه المجلة. يمكن للمؤلفين أن يستخدموا نسخة من مقالاتهم في نشاطهم العملي وعلى مواقع علمية خاصة بهم على أن يتم الإشارة إلى مكان النشر في مجلة جامعة تشرين سلسلة الأداب والعلوم الإنسانية ويمتلك القراء الحق بنسخ ونقل من المقالات والمزج والإضافة إلى اعمالهم العلمية والاستشهاد مع ذكر مجلة جامعة تشرين سلسلة الأداب والعلوم الإنسانية الناشر .
- المجلة تستخدم ترخيص CC BY-NC-SA مما يعني
- الإسناد - يجب عليك منح الائتمان المناسب ، وتقديم ارتباط إلى الترخيص ، وبيان ما إذا تم إجراء تغييرات.
- يمكنك القيام بذلك بأي طريقة معقولة ، ولكن ليس بأي طريقة توحي بأن المرخص يؤيدك أو يؤيد استخدامك.
- غير تجاري - لا يجوز لك استخدام المواد لأغراض تجارية -
- . ShareAlike إذا قمت بإعادة مزج المواد أو تحويلها أو البناء عليها ، فيجب عليك توزيع مساهماتك بموجب نفس الترخيص مثل الأصل. لا قيود إضافية - لا يجوز لك تطبيق الشروط القانونية أو التدابير التكنولوجية التي تقيد الآخرين قانونًا من فعل أي شيء يسمح به الترخيص
- .