أنماط التعلم السائدة وفق نموذج فارك (VARK) وعلاقتها بالذكاء الجسمي-الحركي لدى طلبة مساق الجمباز في قسم التربية البدنية

المؤلفون

  • ميسلون الشديده جامعة ال البيت

الملخص

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى علاقة أنماط التعلم السائدة وفق نموذج فارك(VARK)  بالذكاء الجسمي-الحركي لدى طلبة مساق الجمباز في قسم التربية البدنية في جامعة ال البيت تبعاً لمتغير الجنس (ذكر، أنثى)، وتم استخدام المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي، على عينة مكونة من (25) طالباً و(13) طالبة بمجموع (38) طالباً وطالبة، ولتحقيق هدف البحث تم تصميم استبانة لتقييم مستوى أنماط التعلم السائدة وفق نموذج فارك لدى طلبة قسم التربية البدنية مكونة من أربعة أنماط (النمط البصري، والنمط القرائي الكتابي، والنمط السمعي، والنمط الحس - حركي)، واستبانة لتقييم مستوى الذكاء الجسمي-الحركي، وفق، وللوصول الى النتائج تم استخدام المعالجات الإحصائية من متوسط الحسابي والانحراف المعياري ومعامل ارتباط بيرسون وغيرها من المعالجات المناسبة، وأشارت نتائج الدراسة إلى أن نمط التعلم السائد عند الطلبة (النمط الحس -حركي  يليه النمط البصري ثم النمط السمعي وأخيراً النمط القرائي الكتابي) إضافة على وجود علاقة ارتباط طردي بين أنماط التعلم السائدة والذكاء الجسمي-الحركي لدى طلبة مساق الجمباز في قسم التربية البدنية وكانت اهم التوصيات بضرورة تدريس مساق الجمباز بالاستراتيجيات والطرق والتي تتلاءم مع نمط التعلم الحس - حركي ونمط التعلم البصري بشكل مناسب وتعزيز العملية التعليمية بنمط التعلم السمعي والقرائي الكتابي عند تعليم مهارات الجمباز لدى طلبة قسم التربية البدنية.

التنزيلات

منشور

2024-03-20

كيفية الاقتباس

الشديده م. (2024). أنماط التعلم السائدة وفق نموذج فارك (VARK) وعلاقتها بالذكاء الجسمي-الحركي لدى طلبة مساق الجمباز في قسم التربية البدنية. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 46(1), 825–844. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/16982