الذّكاءات المتعدّدة للطّلبة المت الذّكاءات المتعدّدة لدى الطّلبة المتفوّقين دراسيّاً وعلاقتها بفاعليِّة الذَّات دراسة ميدانيّة على طلبة شهادة التعليم الأساسيّ في مدينة اللاذقيّة

المؤلفون

  • انساب شروف جامعة تشرين

الملخص

هدف البحث الحاليّ إلى تعرّف بروفايل الذّكاءات المتعدّدة لدى طلبة الصف التاسع الأساسيّ المتفوّقين دراسيّا في مدينة اللاذقيّة، وتعرّف مستوى فاعليَّة الذَّات لديهم، وكذلك تحديد أيّ أنواع الذّكاءات المتعدّدة أكثر ارتباطاً بفاعليَّة الذَّات عند هؤلاء الطلبة. لتحقيق أهداف البحث اعتمدت الباحثة مقياس الذّكاءات المتعدّدة (العكاري، 2010) ومقياس فاعليَّة الذَّات(عبد الله والعقاد، 2008). تكوَّنت عيَّنة البحث من (58) طالباً متفوّقاً دراسياً وفق المحصلَّات الدراسيَّة في المرحلة الدراسيّة السَّابقة تمّ سحبهم بالمعاينة القصديَّه. بيَّنت نتائج البحث أنّ:

 الذّكاء اللّغوي يسيطر على بروفايل الذّكاءات المتعدّدة للطلبة المتفوّقين دراسيّا فهو من أعلى الذّكاءات لديهم، يليه الذّكاء المنطقي الرّياضي ومن ثمّ الذّكاء الاجتماعي، في حين كان الذّكاء الموسيقي من أقلّ الذكاءات لديهم، بالنّسبة لفاعليَّة الذَّات، فقد كانت من مستوى مرتفع، وارتبطت ارتباطا ايجابيَّا مع كلّ الذكاءات لديهم، حيث كان الذّكاء اللغوي هو الأكثر ارتباطاً بها.

 

التنزيلات

منشور

2024-10-14

كيفية الاقتباس

شروف ا. (2024). الذّكاءات المتعدّدة للطّلبة المت الذّكاءات المتعدّدة لدى الطّلبة المتفوّقين دراسيّاً وعلاقتها بفاعليِّة الذَّات دراسة ميدانيّة على طلبة شهادة التعليم الأساسيّ في مدينة اللاذقيّة. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 46(4), 11–26. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/17120

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين