سياقات"المتصاحبات اللغويّة"،ودورها في "التّماسك المعنويّ"للنّصّ متصاحبات"الصّوت" في رواية "بيروت75" لـِ"غادة السّمّان"أنموذجاً
الملخص
يقوم النّصّ المتطاول الكثير الفقرات,كحال النّصّ القصصيّ,على وجود الجمل وأجزاء الجمل.وإذ حاول لسانيّو النّصّ تجاوز حدود الجملة إلى هذا النّصّ،لم ينكروا ضرورة الانطلاق من هذه الجملة أساساً لتحليلاتهم وتفسيراتهم. والمتصاحبات الّلغويّة ليست إلا بنى صغرى في النّصّ ، وهذه البنى تتمثّل ،تركيبياً،في هيئة جمل أو أجزاء من جمل. تحمل هذه البنى قدرةً على إيصال الفكرة العامّة التي يريد منتج النّص /الكاتب إيصالها إلينا، نحن المتلقّين، بطرق مختلفة،من حيث إنّ الجزء يدلّ على الكلّ . فمن وجهة يمكن أن تكون بنى دلاليّة نوويّة تختزن البنية الدّلاليّة الكبرى للنّصّ،وَمن وجهةٍ أخرى يحمل بعضها تيمات ( (Themesتترابط وَتتواشج لتكوين تلك البنية الكلّيّة،ومن وجهةٍ ثالثة يحمل بعضها دلالات إيحائيّة تتواشج – أيضاً-لإعطاء تلك الدّلالة الكلّيّة. وإذ أعلن"رولان بارت/R.Barthes" موت الكاتب ،وأعلنت "جوليا كريستيفا/J.Kristeva" أنّ النّصّ مفتوح ،لأنّه نشاط وإنتاج (من حيث هو إنتاجٌ من الكاتب وَ إعادة إنتاج من القارىء بقراءته وفهمه للمقروء)؛ ترسّخَ دور المتلقّي في إعادة إنتاج النّصّ بما يتيح له فضاء معرفته وثقافته وخبرته من قدرة على التّحليل والتّفسير. وعلى كلّ هذا يقوم بحثنا المعتمد على نصّ روائيّ معاصر لكاتبة سوريّة،هي"غادة السّمّان". The extended text, that contains much paragraphs, is built on parts. These are phrases, clauses, sentences. Text,s linguists try to pass sentence for the whole of text, but they don,t ignore considering that a sentence is the basis of analysis and interpretation. Collocations are a"micro semantic units" in a text, but grammatically they are sentences, phrases, or clauses. These structures are able to give the macro semantic units, which the producer intends to show to the receiver by several manners, or process, whereas, part refers to whole. Collocations may be a nucler topic storing the text,s macro semantic units, in one part, or contain correlating " themes" to reffier to it, in second part, or include connotations united to reffier to it, in third part. R.Barthes declared that producer is dead, and J.Kristiva said that text is opened , so receiver contributes in reproducing, according to his cultural background, knowledge of the world, and experiences. Our Study depended on "voice,scollocations", and its role in "Coherence" in Narrative Text:( Ghadah al-Samman,s "Beirut 75").villa di puncak murahالتنزيلات
منشور
2016-07-14
كيفية الاقتباس
عبد القادر م. أ. (2016). سياقات"المتصاحبات اللغويّة"،ودورها في "التّماسك المعنويّ"للنّصّ متصاحبات"الصّوت" في رواية "بيروت75" لـِ"غادة السّمّان"أنموذجاً. مجلة جامعة اللاذقية - سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 37(2). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/1722
إصدار
القسم
المقالات
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 4.0 International License.
-
يحتفظ المؤلفون بحقوق النشر ويمنحون حق النشر في المجلة لأول مرة مع نقل الحقوق التجارية إلى مجلة جامعة تشرين سلسلة الأداب والعلوم الإنسانية بموجب الترخيص CC BY-NC-SA 04 الذي يسمح للأخرين بمشاركة العمل مع الإقرار بتأليف العمل والنشر الأولي في هذه المجلة. يمكن للمؤلفين أن يستخدموا نسخة من مقالاتهم في نشاطهم العملي وعلى مواقع علمية خاصة بهم على أن يتم الإشارة إلى مكان النشر في مجلة جامعة تشرين سلسلة الأداب والعلوم الإنسانية ويمتلك القراء الحق بنسخ ونقل من المقالات والمزج والإضافة إلى اعمالهم العلمية والاستشهاد مع ذكر مجلة جامعة تشرين سلسلة الأداب والعلوم الإنسانية الناشر .
- المجلة تستخدم ترخيص CC BY-NC-SA مما يعني
- الإسناد - يجب عليك منح الائتمان المناسب ، وتقديم ارتباط إلى الترخيص ، وبيان ما إذا تم إجراء تغييرات.
- يمكنك القيام بذلك بأي طريقة معقولة ، ولكن ليس بأي طريقة توحي بأن المرخص يؤيدك أو يؤيد استخدامك.
- غير تجاري - لا يجوز لك استخدام المواد لأغراض تجارية -
- . ShareAlike إذا قمت بإعادة مزج المواد أو تحويلها أو البناء عليها ، فيجب عليك توزيع مساهماتك بموجب نفس الترخيص مثل الأصل. لا قيود إضافية - لا يجوز لك تطبيق الشروط القانونية أو التدابير التكنولوجية التي تقيد الآخرين قانونًا من فعل أي شيء يسمح به الترخيص
- .