سياقات"المتصاحبات اللغويّة"،ودورها في "التّماسك المعنويّ"للنّصّ متصاحبات"الصّوت" في رواية "بيروت75" لـِ"غادة السّمّان"أنموذجاً

المؤلفون

  • ميساء أحمد عبد القادر

الملخص

يقوم النّصّ المتطاول الكثير الفقرات,كحال النّصّ القصصيّ,على وجود الجمل وأجزاء الجمل.وإذ حاول لسانيّو النّصّ تجاوز حدود الجملة إلى هذا النّصّ،لم ينكروا ضرورة الانطلاق من هذه الجملة أساساً لتحليلاتهم وتفسيراتهم. والمتصاحبات الّلغويّة ليست إلا بنى صغرى في النّصّ ، وهذه البنى تتمثّل ،تركيبياً،في هيئة جمل أو أجزاء من جمل. تحمل هذه البنى قدرةً على إيصال الفكرة العامّة التي يريد منتج النّص /الكاتب إيصالها إلينا، نحن المتلقّين، بطرق مختلفة،من حيث إنّ الجزء يدلّ على الكلّ . فمن وجهة يمكن أن تكون بنى دلاليّة نوويّة تختزن البنية الدّلاليّة الكبرى للنّصّ،وَمن وجهةٍ أخرى يحمل بعضها تيمات ( (Themesتترابط وَتتواشج لتكوين تلك البنية الكلّيّة،ومن وجهةٍ ثالثة يحمل بعضها دلالات إيحائيّة تتواشج – أيضاً-لإعطاء تلك الدّلالة الكلّيّة. وإذ أعلن"رولان بارت/R.Barthes" موت الكاتب ،وأعلنت "جوليا كريستيفا/J.Kristeva" أنّ النّصّ مفتوح ،لأنّه نشاط وإنتاج (من حيث هو إنتاجٌ من الكاتب وَ إعادة إنتاج من القارىء بقراءته وفهمه للمقروء)؛ ترسّخَ دور المتلقّي في إعادة إنتاج النّصّ بما يتيح له فضاء معرفته وثقافته وخبرته من قدرة على التّحليل والتّفسير. وعلى كلّ هذا يقوم بحثنا المعتمد على نصّ روائيّ معاصر لكاتبة سوريّة،هي"غادة السّمّان". The extended text, that contains much paragraphs, is built on parts. These are phrases, clauses, sentences. Text,s linguists try to pass sentence for the whole of text, but they don,t ignore considering that a sentence is the basis of analysis and interpretation. Collocations are a"micro semantic units" in a text, but grammatically they are sentences, phrases, or clauses. These structures are able to give the macro semantic units, which the producer intends to show to the receiver by several manners, or process, whereas, part refers to whole. Collocations may be a nucler topic storing the text,s macro semantic units, in one part, or contain correlating " themes" to reffier to it, in second part, or include connotations united to reffier to it, in third part. R.Barthes declared that producer is dead, and J.Kristiva said that text is opened , so receiver contributes in reproducing, according to his cultural background, knowledge of the world, and experiences. Our Study depended on "voice,scollocations", and its role in "Coherence" in Narrative Text:( Ghadah al-Samman,s "Beirut 75").villa di puncak murah

التنزيلات

منشور

2016-07-14

كيفية الاقتباس

عبد القادر م. أ. (2016). سياقات"المتصاحبات اللغويّة"،ودورها في "التّماسك المعنويّ"للنّصّ متصاحبات"الصّوت" في رواية "بيروت75" لـِ"غادة السّمّان"أنموذجاً. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 37(2). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/1722