المهارات اللغوية والكفاءة الاجتماعية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد البسيط في مرحلة ما قبل المدرسة في ضوء بعض المتغيرات

المؤلفون

الملخص

هدفت الدراسة الحالية الى فحص مستوى المهارات اللغوية، والكفاءة الاجتماعية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد البسيط في مرحلة ما قبل المدرسة، وهدفت الدراسة إلى فحص مستوى المهارات اللغوية والكفاءة الاجتماعية من خلال الأخذ بمتغيرات جنس الطفل، والمستوى التعليمي لولي الأمر، وتكونت عينة الدراسة من (48) من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد البسيط في مرحلة ما قبل المدرسة من مختلف الجنسين للأعمار من (3-6) سنوات. ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بتطوير مقياسي المهارات اللغوية، والكفاءة الاجتماعية، يقوم أولياء أمور الأطفال بالإجابة عليهما؛ وقد تم التأكد من دلالات الصدق والثبات لمقياسي الدراسة. أظهرت نتائج الدراسة أنّ مستوى كلّا من المهارات اللغوية والكفاءة الاجتماعية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد جاءت بدرجة متوسطة، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى المهارات اللغوية تعزي لمتغير جنس الطفل وكانت لصالح الإناث، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المهارات اللغوية تعزى للمستوى التعليمي لولي الأمر. كما وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالّة إحصائيًا في مستوى الكفاءة الاجتماعية تعزى للمستوى التعليمي لولي الأمر وكان لصالح بكالوريوس والدراسات العليا، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا في مستوى الكفاءة الاجتماعية تعزى لمتغير المستوى الجنس.

التنزيلات

منشور

2024-10-14

كيفية الاقتباس

بني خالد ا., & العلي ص. (2024). المهارات اللغوية والكفاءة الاجتماعية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد البسيط في مرحلة ما قبل المدرسة في ضوء بعض المتغيرات. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 46(4), 41–62. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/17350