درجة استخدام معلمي الفيزياء للوسائل والتقنيات التّعليميّة في مرحلة التعليم الأساسي "دراسة ميدانية في المدارس الحكوميّة مدينة اللاذقية"

المؤلفون

  • بدور نصره جامعة تشرين
  • رغداء مالك نصور جامعة تشرين
  • أمير درويش تفيحة جامعة تشرين

الملخص

     يهدف البحث إلى تعرف درجة استخدام معلمي الفيزياء للوسائل والتقنيات التّعليميّة في مرحلة التعليم الأساسي، وتعرف الفرق بين متوسطي استخدام أفراد العينة للوسائل والتقنيات التّعليميّة في مرحلة التعليم الأساسي تبعاً لمتغيري (الجنس، المؤهل العلمي)، وتعرف الفروق بين متوسطات استخدام أفراد العينة للوسائل والتقنيات التّعليميّة في مرحلة التعليم الأساسي تبعاً لمتغير (سنوات الخبرة)، ومن أجل تحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي من خلال تصميم استبانة مؤلفه من (35) بنداً، تم توزيعه على (33) معلماً ومعلمة من معلمي الفيزياء في مرحلة التعليم الأساسي في مدينة اللاذقية، وقد توصل البحث إلى النتائج الآتية:

أن درجة استخدام معلمي الفيزياء للوسائل والتقنيات التّعليميّة في مرحلة التعليم الأساسي جاءت بدرجة متوسطة، وعدم وجود فرق تبعاً لمتغير (الجنس) على مستوى الأداة ككل، ووجد فرق تبعاً لمتغير (المؤهل العلمي)، بينما وجد فروق تبعاً لمتغير (عدد سنوات الخبرة).

واقترحت الباحثة ضرورة استخدام الوسائل والتقنيات التّعليميّة في تعليم مادة الفيزياء وتدريب المعلّمين عليها، وتوفير الوسائل والتقنيات التّعليميّة بكافة أنواعها في المدارس، وإتاحة الفرصة أمام المعلّمين في استخدامها، وعقد دورات تدريبية لمعلمي مادة الفيزياء حول استخدام الوسائل والتقنيات التّعليميّة في تعليم مادة الفيزياء.

التنزيلات

منشور

2024-07-29

كيفية الاقتباس

نصره ب., رغداء مالك نصور, & أمير درويش تفيحة. (2024). درجة استخدام معلمي الفيزياء للوسائل والتقنيات التّعليميّة في مرحلة التعليم الأساسي "دراسة ميدانية في المدارس الحكوميّة مدينة اللاذقية". مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 46(3), 575–600. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/17398