درجة توافر متطلبات التعليم الريادي في برنامج الدراسات العليا في كلية التربية من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية- دراسة ميدانية في جامعة تشرين

المؤلفون

  • لينا بدور جامعة تشرين

الملخص

     سعى البحث الحالي للكشف عن درجة تطبيق متطلبات التعليم الريادي في برنامج الدراسات العليا في كلية التربية برأي أفراد هيئة التدريس، وتعرف الفروق تيعاً للجنس والقسم والمرتبة العلمية وسنوات الخبرة. وقد طبق البحث على أفراد العينة كلها مؤلفة من (53) عضو هيئة تدريسية في كلية التربية جامعة تشرين، اتبع البحث المنهج الوصفي، واستخدم البحث مقياس متطلبات التعليم الريادي من إعداد الباحث.

وأظهرت النتائج أن مستوى تطبيق متطلبات التعليم الريادي في برنامج الدراسات العليا في كلية التربية برأي أفراد هيئة التدريس كان متوسطاً في درجته الكلية وعلى كل من محوري(المتطلبات التشريعية والادارية، المتطلبات الفنية والبشرية)، بينما جاء مستوى تطبيق محور المتطلبات المالية والتجهيزية منخفضاً، كما تبين عدم وجود فرق برأي أعضاء الهيئة التدريسية  بدرجة توافر متطلبات التعليم الريادي في برنامج الدراسات العليا تبعاً لمتغيرات (الجنس والقسم الذي يتبع له المدرس)، بينما تبين وجود فروق بينهم تبعاً للمرتبة العلمية لصالح مرتبة أستاذ ومدرس متأصل، كما ظهرت فروق بينهم تبعاً لسنوات الخبرة لصالح سنوات الخبرة الأكثر من ست سنوات.

 

التنزيلات

منشور

2024-10-14

كيفية الاقتباس

بدور ل. (2024). درجة توافر متطلبات التعليم الريادي في برنامج الدراسات العليا في كلية التربية من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية- دراسة ميدانية في جامعة تشرين. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 46(4), 199–216. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/17542

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين