ارتحالُ الأنثى تخييلاً المرأة والمكان في حكايات مختارة من "ألف ليلة وليلة"

المؤلفون

  • رؤى قدّاح جامعة تشرين

الملخص

يقوم البحث على دراسة العلاقة الإشكالية بين المرأة والمكان كما تجلّت في بعض الحكايات والرحلات الأنثويّة التخييليّة المختارة من "ألف ليلة وليلة"، ويبيّن من خلال المقارنة بين الرحلات الأنثويّة والرحلتين الذكريتين الأبرز في الكتاب؛ وهما: رحلتا "السندباد" و"بلوقيا"، عجزَ الخيال عن بناء رحلة أنثويّة تضاهيهما. وخلص البحث إلى نتائج عدّة، منها: ترسيخ الحكايات التصوّر الذكوريّ لصورة الأنثى الخائنة، واقتران الرحلات الأنثوية بالسحر والخيانة والجن، وانتهاؤها بالنكوص والخضوع للنظام الثقافي الذكوري وأنساقه ومؤسساته، ومعاقبة الثقافة للمتمردات على المكان بالقتل، أو الاغتصاب، أو البيع، وتمجيد السكون في حياة المرأة بوصفه حامياً لها من ضروب الخطر التي تترصدها في الأحياز الخارجية، وتمجيد الارتحال في حياة الرجل بوصفه سبيلاً للمعرفة والعرفان والمجد والبطولة.   

التنزيلات

منشور

2024-10-14

كيفية الاقتباس

قدّاح ر. (2024). ارتحالُ الأنثى تخييلاً المرأة والمكان في حكايات مختارة من "ألف ليلة وليلة". مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 46(4), 129–142. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/17587