الاحتياجات التدريبية لمعلّمي التربية الخاصة في مراكز التربية الخاصة والمدارس الدامجة (دراسة ميدانية في مدينة اللاذقية)

المؤلفون

  • ربا حيدر جامعة تشرين
  • هنادي شعبان جامعة تشرين

الملخص

سعى البحث الحالي إلى معرفة الاحتياجات التدريبيّة لمعلّمي التربية الخاصة في مدينة اللاذقية، وتعرّف الاختلاف في هذه الاحتياجات التدريبيّة تبعاً لمُتغيّرات: مكان العمل ، نوع الاعاقة، عدد سنوات الخبرةـ والاختصاص الدراسي، من أجل تحقيق هدفَ البحث قامت الباحثتان بتصميم استبانة الاحتياجات التدريبيّة للمعلّمين، وتطبيقها على عينة تمّ سحبها بشكل عشوائي وقد بلغَ عددها (56) معلّماً ومعلّمةً، أظهرت نتائج البحث وجود الاحتياجات التدريبيّة لدى أفراد العينة بدرجة متوسطة، حيث احتلّ البعد الخاص بالتأهيل والعلاج المرتّبة الأوّلى، يليه تعديل السلوك، ومن ثمّ التقييم والتشخيص، وجاء في الدرجة الأخيرة المعارف النظرية والأكاديمية، أظهرت النتائج وجود فروق دالة احصائياً وفقاً لمتغير عدد سنوات الخبرة لصالح المعلمين الذين لديهم عدد سنوات خبرة أكثر من خمس سنوات، أي أنهم ذوي الاحتياج التدريبي الأعلى. بينما بيّنت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين معلّمي التربية الخاصة تبعاً لبقية المتغيرات.

التنزيلات

منشور

2024-10-14

كيفية الاقتباس

حيدر ر., & شعبان ه. (2024). الاحتياجات التدريبية لمعلّمي التربية الخاصة في مراكز التربية الخاصة والمدارس الدامجة (دراسة ميدانية في مدينة اللاذقية). مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 46(4), 63–83. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/17694

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين