أثر برنامج سكامبر في تنمية التفكير الإبداعي لدى أطفال الروضة

المؤلفون

  • رنا حجه جامعة تشرين
  • منال سلطان جامعة تشرين
  • بشرى شريبة جامعة تشرين

الملخص

هدف هذا البحث إلى تعرّف أثر برنامج سكامبر في تنمية التفكير الإبداعي لدى أطفال الروضة، ومن أجل تحقيق أهداف البحث تم اتباع المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة  المستند على تطبيق على المج. وتمثلت أدوات البحث ببرنامج سكامبر، واختبار تورانس للتفكير الإبداعي الشكلي (ب).

وقد توصل البحث إلى النتائج الآتية:

  • ظهور فروق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي على اختبار تورانس للتفكير الإبداعي الشكلي (ب)، وهذه الفروق هي لصالح التطبيق البعدي.
  • عدم وجود فروق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات ذكور وإناث المجموعة التجريبية على اختبار تورانس للتفكير الإبداعي الشكلي (ب).
  • واقترحت الباحثة إجراء المزيد من البحوث والدراسات لرصد أثر استخدام برنامج سكامبر في تنمية التفكير الإبداعي لمختلف الفئات العمرية الأخرى. ولرصد تأثير برنامج سكامبر في تنمية أنواع أخرى من التفكير.

 

التنزيلات

منشور

2024-10-14

كيفية الاقتباس

حجه ر., منال سلطان, & بشرى شريبة. (2024). أثر برنامج سكامبر في تنمية التفكير الإبداعي لدى أطفال الروضة. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 46(4), 651–666. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/17973

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين