التّشكيل الفنّي للأمثال في البيان والتّبيين والبخلاء للجاحظ

المؤلفون

  • لميس شقرة جامعة تشرين
  • هيفاء ديوب جامعة تشرين

الملخص

تشكّل الأمثال لوناً خاصّاً من ألوان التّعبير النّثريّ، ولاسيّما في مؤلّفات العرب الذين حوّلوا هذه الأمثال من دروس حياتيّة إلى فنّ تعبيريّ قائم بذاته، وهذا ما تجلّى بوضوح لدى الجاحظ في كتابيه البخلاء والبيان والتّبيين؛ إذ دلّ كلّ مثل من الأمثال السّابقة على مفهوم دلاليّ معيّن له دوره التّوجيهيّ في سلوك المتلقّي، وحثّه على الاستفادة من تجارب الآخرين.

ولقد كان للمثل ركائز واضحة في كتابي الجاحظ، ولها مدلولاتها النّفسيّة والاجتماعيّة والفلسفيّة التي عكست لغةً قادرة على احتواء التّجارب الإنسانيّة المتنوّعة.

ولم يكن بناء المثل لدى الجاحظ بناء اعتباطيّاً، بل كان بناء موظفاً استند فيه إلى التّنوّع التّركيبيّ الواضح في صوره الفنّيّة التي توزّعت على استعارات وتشابيه وكنايات، وكان لكلّ صورة من تلك الصّور بنائيّة خاصّة، فتوزّع البحث بعد التّمهيد الذي عرّف بالأمثال إلى ثلاثة عناوين رئيسة؛ الأوّل: اختصّ بالاستعارة وفيه تمّ إيراد النّماذج من الأمثال التي وردت فيها الاستعارة بنوعيها المكنيّة والتّصريحيّة، والثاني: اختصّ بالتّشبيه وتضمّن عدداً من النّماذج التي بني فيها المثل على التّشبيه بأنواعه المختلفة، والثالث: اختصّ بالبناء البديعي للأمثال، الذي تضمّن عدداً من العناوين الفرعيّة، وهي: الجناس، والطّباق، والسّجع، وقد تمّ دراسة النّماذج في عناوين البحث دراسة تحليليّة أبرزت جماليّة الظّاهرة المدروسة، ثمّ كانت الخاتمة التي تضمّنت نتائج البحث.

التنزيلات

منشور

2024-10-14

كيفية الاقتباس

شقرة ل., & هيفاء ديوب. (2024). التّشكيل الفنّي للأمثال في البيان والتّبيين والبخلاء للجاحظ. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 46(4), 737–760. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/18039