دور أنشطة التعبير الشفهي في تعليم وتعلّم الثقافة الفرنسية (منهاج إيمار نموذجاً)

المؤلفون

  • محمد ابو العروس جامعة حلب
  • ريم شامية جامعة حلب

الملخص

 

يمر تعلم اللغة الأجنبية حتما من مسار تعلم الثقافة لٲنّ اللغة تشكل وسيلة لإظهار ثقافة المجتمع الذي يستخدمها٬ بينما تشكل الثقافة بدورها ممراً رئيساً للوصول إلى تواصل ناجح باستخدام هذه اللغة.

لا يُعتبَر إدراج أهداف ثقافية في كتب تعليم اللغات الأجنبية ٲمراً ثانوياً بل هو مرتبط جدا بتعلم وتعليم تلك اللغة.

إن إتقان المفردات والقواعد لا يؤدي بمفرده إلى إتقان تام لتلك اللغة لٲنّ الرسالة التي لا تأخذ بالحسبان البعد الثقافي للغة يمكن أن تعيق التقاهم المتبادل مع المتحدث الأصلي بها.

انطلاقا من هذه النقطة سوف ندرس دور أنشطة التعبير الشفهي في كتب اللغة الفرنسية في المدارس السورية. كما سنتتبع أيضا الأهداف المتعلقة بالثقافة الفرنسية المتضمنة في تلك الأنشطة وطريقة إدراجها ضمنها بهدف تحليل مدى فعاليتها من اجل اكتساب المهارة الثقافية التي تساعد المتعلمين على تعزيز مستواهم باللغة الأجنبية.

 

التنزيلات

منشور

2024-10-14

كيفية الاقتباس

ابو العروس م., & ريم شامية. (2024). دور أنشطة التعبير الشفهي في تعليم وتعلّم الثقافة الفرنسية (منهاج إيمار نموذجاً) . مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 46(4), 667–677. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/18075