الفروق في تقديرات معلم صعوبة الفقرة لبيانات محاكاة توائم النموذج التعويضي (MC1- PL) لنظرية استجابة الفقرة.

المؤلفون

  • إياد حمادنه
  • وائل الشرمان

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن الفروق في تقديرات معلم صعوبة الفقرة لبيانات محاكاة توائم النموذج التعويضي (MC1- PL)باختلاف عدد الأبعاد للاختبار وقوة الارتباط بين هذه الأبعاد واختلاف برمجية التقدير. واستخدمت في الدراسة بيانات محاكاة لعينة حجمها (1000)مفحوص تم توليدها باستخدام برمجية (RESGENT)، تقيس بعدين مرتبطين من الفقرات، تم من خلالهما خلق حالات مختلفة من تعددية البعد داخل الفقرات (ثلاثة أبعاد، بعدان، بعد واحد) بواقع (7)فقرات ثنائية التدريج لكل بعد، وعند ثلاثة مستويات مختلفة لقوة الارتباط بين الأبعاد (0.0, 0.50, 0.86) على الترتيب. وحللت البيانات باستخدام البرمجيات الإحصائية (NOHARM؛ Bilog- MG3). أظهرت النتائج أن الفروق في تقديرات معلم صعوبة الفقرات المشكلة للاختبار متعدد الأبعاد داخل الفقرات لم تكن دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة ( ) عند الحالات المختلفة لبعدية الأبعاد وباختلاف قوة الارتباط بين الأبعاد، وكذلك باختلاف برمجية التقدير Bilog–MG3)؛ NOHARM)، وكانت التقديرات بشكل عام مرتفعة ومتسقة. وتوصي الدراسة بضرورة الاعتماد على هاتين البرمجيتين الإحصائيتين في تحليل البيانات التي توائم النموذج، وخاصة عندما تتحقق الافتراضات التي اعتمدتها الدراسة الحالية في بيانات حقيقية.

التنزيلات

منشور

2016-09-26

كيفية الاقتباس

Hamadneh, I. . ., & Al-Shurman, W. . . (2016). الفروق في تقديرات معلم صعوبة الفقرة لبيانات محاكاة توائم النموذج التعويضي (MC1- PL) لنظرية استجابة الفقرة. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 37(6). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/2000