درجة امتلاك مهارات التَّنوّر المعلوماتي المرتبطة بـ (النفاذ إلى المعلومات، تنظيم المعلومات واستخدامها، تقييم المعلومات) لدى طلبة الدراسات العليا في جامعة دمشق وفقاً لبعض المتغيرات.

المؤلفون

  • فواز العبد الله
  • ولاء الدعبل

الملخص

هدف البحث إلى تحديد درجة امتلاك مهارات التَّنوّر المعلوماتي المرتبطة بـ (النفاذ إلى المعلومات وتنظيم المعلومات واستخدامها و تقييم المعلومات) لدى طلبة الدراسات العليا في جامعة دمشق وذلك بتطبيق مقياس للتنور المعلوماتي من إعداد الباحثة على 100 طالب وطالبة دراسات عليا وفق المتغيرات الآتية ( الجنس و نوع الكلية و المستوى العلمي)، للعام الدراسي 2014/2015 ، توصلت الباحثة إلى النتائج الآتية: بلغت درجة التَّنوّر المعلوماتي لدى طلبة الدراسات العليا 78.98 وهي درجة جيدة جداً، كما بينت النتائج بأنه يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05 وفقاً لمتغير الجنس لصالح الذكور، كما يوجد فرق ذو دلالة إحصائية على مقياس التَّنوّر المعلوماتي وفقاً لمتغير المستوى العلمي(ماجستير-دكتوراه) لصالح طلاب الدكتوراه، لكن لا يوجد فرق ذو دلالة على مقياس التَّنوّر المعلوماتي وفقاً لمتغير نوع الكلية(علمية-إنسانية). كما قدم البحث مقترحات منها تزويد طلبة الدراسات العليا بطرق للوصول للمعلومات وتنظيمها واستخدامها وكذلك لتقييم المعلومات، والتركيز على تزويد الطلاب بمهارات التَّنوّر المعلوماتي وفقاً لبرامج تقوم بها الكليات ووزارة التعليم العالي.

التنزيلات

منشور

2017-02-21

كيفية الاقتباس

al abdallah, F. . ., & aldebal, W. . (2017). درجة امتلاك مهارات التَّنوّر المعلوماتي المرتبطة بـ (النفاذ إلى المعلومات، تنظيم المعلومات واستخدامها، تقييم المعلومات) لدى طلبة الدراسات العليا في جامعة دمشق وفقاً لبعض المتغيرات. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 38(3). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/2468