درجة تلبية البيئة التعليمية المادية لحاجات طلبة كلية التربية بجامعة تشرين (دراسة ميدانية في مدينة اللاذقية)

المؤلفون

  • أحلام ياسين

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تعرف درجة تلبية البيئة التعليمية المادية في كلية التربية بجامعة تشرين وذلك وفقاً لحاجات الطلبة، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، حيث صممت الباحثة استبانة خاصة لهذا الهدف موجهة لعينة من الطلبة تتضمن (64) بنداً موزعاً على المجالات الآتيه(الموقع العام للمبنى والسلامة العامة -الصحة العامة والمرافق العامة -التلوث والخدمات - الفراغات التعليمية والمساحة المخصصة لكل طالب- القاعات التخصصية والمقاعد - أجهزة العرض والمكتبة). وتم توزيع الاستبانة على عينة عشوائية مؤلفة من(150) طالباً وطالبةً موزعين على الوحدتين التربويتين(معلم صف ومناهج) والنفسية (الإرشاد النفسي)، وأخذ بعين الاعتبار متغيرات الجنس والوحدة الدراسية. ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة كانت درجة تلبية البيئة التعليمية المادية لحاجات الطلبة في كلية التربية بجامعة تشرين متوسطة، ولا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين إجابات أفراد العينة حول تلبية البيئة التعليمية المادية لحاجاتهم تبعاً لمتغير الجنس والوحدة الدراسية. وفي ضوء نتائج البحث تبين أن البيئة المادية تلعب دوراً أساسياً في تشكيل شخصيات الطلبة وتحديد مستقبلهم، وهي على درجة من الأهمية لأنها أحد أهم المدخلات في العملية التعليمية وتسهم في تقديم المعرفة للإنسان وإعداده بوصفه رأسمال بشرياً، يشارك في تطوير المجتمع وتنميته، وتقديم الرفاهية للعنصر البشري. إذاً مع تطور النظريات التربوية بات ضرورياً تكييف البناء الجامعي مع الحاجات التعليمية الجديدة والتوجهات التربوية الحديثة بما فيها تنويع الأنشطة، وتطوير العلاقة بين المعلم والطلبة والانفتاح على العالم الخارجي.

التنزيلات

منشور

2017-11-14

كيفية الاقتباس

Yasin, A. . . (2017). درجة تلبية البيئة التعليمية المادية لحاجات طلبة كلية التربية بجامعة تشرين (دراسة ميدانية في مدينة اللاذقية). مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 39(5). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/3321